ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإدراك وارتباطه بالجسد والعالم: قراءة في فينومينولوجيا مرلوبونتي الوجودية

العنوان المترجم: Perception and Its Association with The Body and The World: A Reading in Existentialism of Merleau-Ponty Phenomenology
المصدر: مجلة مسارات
الناشر: مركز مسارات للدراسات الفلسفية والإنسانيات
المؤلف الرئيسي: العلوي، فوزي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: تونس
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ربيع
الصفحات: 10 - 30
DOI: 10.37401/1536-000-010-002
ISSN: 2286-590X
رقم MD: 853659
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: إذا كانت تصورية هوسرل تتناول الوعي القصدي الذي يظهر ما هو ماثل لديه من موضوعات، ألا أنها مع ذلك. وبمقتضي تعليق النظر في الوجود الواقعي للأشياء. تفقدنا ثقة العقل في العالم المدرك وهذه الثقة الضائعة هي ما عملت الفينومينولوجيا الوجودية لدى مرلوبونتي على استعادته. من هنا كان التوجه الجديد في تناول مشكلة الإدراك يكمن في الدراسة الواقعية للأشياء المدركة في إطار "الإيمان بالعالم"، والالتزام بمستقبل كامل من الخبرات.
من هنا جاءت دراسة الإدراك في صلته بالجسد وبالعالم نظرا للعلاقة الوثيقة القائمة بين الموضوعات الثلاثة، ولتالفها جميعا في رسم ملامح الوجه الإنساني في فينومينولوجيته الوجودية.

If Hoserl's Conceptualism deals with the intentional consciousness that shows what he has of similar subjects, it is nevertheless. By suspending consideration of the real existence of things, we lose the confidence of the mind in the conscious world, and this lost trust is what Marloponte's existential phenomenology has restored. Hence, the new approach to the problem of perception lies in the realistic study of perceived things within the framework of "faith in the world," and commitment to a full future of experiences.
Hence the study of perception in relation to the body and the world, given the close relationship that exists between the three subjects, and all of them agree in the painting of the features of the human face in its existential phenomenology.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2286-590X

عناصر مشابهة