ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التحليل المكاني للخدمات السياحية: دراسة تطبيقية مدينة أريحا

العنوان بلغة أخرى: GIS applications in the spatial analysis of Tourist Services: An Empirical Study of Jericho
المصدر: مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث
الناشر: جامعة الاستقلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الحلبي، رائد صالح طلب (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: حزيران
الصفحات: 83 - 106
DOI: 10.36554/1796-002-001-003
ISSN: 2518-5756
رقم MD: 855164
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخدمات السياحية | تطبيقات نظم معلومات جغرافية | التحليل المكاني | Tourism Services | GIS applications | spatial analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

65

حفظ في:
المستخلص: This study is an attempt to identify the distribution pattern and intensity of services and tourist sites in Jericho. Its aim is to build a database for all services and tourist sites in Jericho. The study revealed the pattern of distribution and the density of services at the tourist sites using the application of analysis related to the neighborhood (Nearest Neighbor Analysis); the analysis of density , and analysis of spatial statistics (Kai-square). The results showed that the value of the coefficient of the neighborhood (Nearest Neighbor Analysis) is (0.25), meaning that the distribution pattern at tourist attractions and tourist centers within the city is a style of convergent (Clustered) center and nonregularly and spatiality distributed As evidenced by the results of the analysis that the density of sites and tourist services were very focused in the center of the city and not regularly distributed in the different areas of the city. The study also come up with some of the recommendations and suggestions that will be helpful and in the development of tourism in the city.

تم التعرف من خلال هذه الدراسة على نط توزيع وكثافة الخدمات والمواقع السياحية في مدينة أريحا واستخدمت الدراسة أسلوب المسح الشامل لجميع المرافق والخدمات في المدينة بهدف بناء قاعدة بيانات مكانية لها، وكشفت الدراسة عن نمط توزيع الكثافة للخدمات والمواقع السياحية والمواقع من خلال تطبيق تحليل صلة الجوار (NEAREST NEIGHBOR ANALYSIS)، وتحليل الكثافة DENSITY، وتحليل الإحصاء المكاني (مربع كاي). وأظهرت نتائج الدراسة أن قيمة معامل الجوار (NEAREST NEIGHBOR ANALYSIS) هي (0.25) في نتاج التحليل، ومعني ذلك أن نمط التوزيع داخل المدينة هو النمط المتقارب (CLUSTERED) المركز وغير المنتظم. كما اتضح في نتائج كثافة أن المواقع الخدمات السياحية كانت مركزة في وسط المدينة وغير موزعة بصورة منتظمة على مساحة المدينة، كما انتهت الدراسة إلى بعض التوصيات والمقترحات التي يؤمل أن يستفاد منها في تطوير الاستخدام السياحي داخل المدينة كذلك إلى ضرورة أن يكون هناك تنسيق متكامل بين الجهات المسئولة كافة داخل المدينة من أجل وضع خطط تعني بالتنمية والتطوير السياحي فيها، لأن مدينة أريحا مدينة سياحية، وهي تحتاج إلى ذلك.

ISSN: 2518-5756