ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الخيل في السنة النبوية جمعا ودراسة وتخريجا

العنوان المترجم: Horses in The Prophetic Sunnah Collectively, Interpretation and Studding.
المصدر: مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية
المؤلف الرئيسي: سلامة، إياد أحمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع11
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يوليو
الصفحات: 283 - 316
DOI: 10.35781/1637-013-011-009
ISSN: 2410-1818
رقم MD: 855302
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخيل | بركة الخيل | ارتباط الخيل | احتباس الخيل | المسابقة بين الخيل | Horses | Horses' blessing | Steeds of war | Horse' retention | Competition between the horse
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: Praise be to God who blessed and bestowed upon us, peace and blessings on teh Holy Prophet, and his family, companions and who followed him until teh Day of judgment. It is well known teh graces of Allah upon creators:(And He gave you from all you asked of Him. And if you should count teh favor of Allah, you could not enumerate them. Indeed, mankind is [generally] most unjust and ungrateful) [14:34]God - teh Almighty - created teh universe and its spiritual blessings and riches for teh benefit of man and his service. Among these good things and creatures are animals of all kinds . This research studies horses, which won honor from God. Teh Quran mentioned horses in many verses dat indicate teh high stature of them, goodness and carry them upon other animals; as when God swear in horses when they participate in a combat describing teh sounds of its inhalation, and power (waladiat dhabha). another verse indicates this concept of power as when God asked us to prepare what we need in combat including horses, (And prepare against them whatever you are able of power and of steeds of war by which you may terrify teh enemy of Allah and you're enemy and others besides them whom you do not know [but] whom Allah knows. And whatever you spend in teh cause of Allah will be fully repaid to you, and you will not be wronged.) ] 60:8 [. Tan prophet Mohamad peace be upon him asked us to take care of horses and be patient when we deal with is coz it is step by step with goodness till teh day of judgment .

فمن المعلوم والبدهي عظيم نعم الله على خلقه أجمعين، وصدق ربنا تعالى: "وآتاكم من كل ما سـألتموه وإن تعدوا نعمت الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار [إبراهيم: 34] فقد سخر الله تبارك وتعالى الكون وما فيه من خيرات وثروات لنفع الإنسان وخدمته، ومن هذه الخيرات والمخلوقات: الحيوانات بكافة أنواعها وأشكالها، وكلامي في هذا البحث؛ هو عن مخلوق نال التكريم من الله - تعالى - على باقي المخلوقات من الحيوانات، ألا وهو: الخيل، فقد جاء ذكر الخيل في أكثر من آية من آيات القرآن الكريم، كلها ترفع من قدرها على غيرها من الحيوانات الأخرى. كما أقسم بها الله، في قوله تعالي: "والعاديات ضبحا" وفي الآية الكريمة وما بعدها، إشارة إلى فضل الخيل وتكريمها وارتباطها بصفة الخير، وعدها الله من أعظم بمخلوقاته: تكر، وتفر، وتعدو، وتروح. ثم قرن عز وجل القوة بالخيل والخيل بالقوة، فقال تعاني: (واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل (. ثم جاءت السنة النبوية مؤكدة لما جاء في القرآن العظيم من التنويه بمكانه الخيل وفضلها وبيان بركتها، وأن الخير معقود بنواصيها إلى يوم القيامة. والحث على ارتباطها في سبيل الله، والتوجيه بالقيام على شؤونها ومراعاة حاجاتها. وكذلك توجيه النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى الصبر على الخيل، وتحملها، لما فيها من المغنم والأجر. وأخيرا دعوة النبي صلى الله عليه وسلم إلى المسابقة بين الخيل وتدريبها ورياضتها وتمرنها على الجري، لما له من أثر طيب في المعركة.

ISSN: 2410-1818

عناصر مشابهة