ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد التجاري للعهود والمواثيق المعقودة بين المماليك ودول الحرب في الفترة الزمنية ما بين 1260 م - 1290 م

العنوان المترجم: The Commercial Dimension of The Covenants and The Conventions Convened Between the Mamluks and The War States in The Time Period Between 1260 and 1290 Ad
المصدر: المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث
الناشر: المركز القومي للبحوث بغزة
المؤلف الرئيسي: موجاني، وان كمال (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قمر الدين، أزمول فهيم (م. مشارك), أبو بكر، أبو بكر ميلاد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع6
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 75 - 84
DOI: 10.26389/AJSRP.EH29451
ISSN: 2518-5780
رقم MD: 856184
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التجار | المعاهده | سلاطين الدوله المملوكه
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: This research is considered part of the researches that deals with the economic aspect of relations between conflicting countries, highlighting the importance of trade relations between them. This research was needed to highlight the trade clauses contained in the agreements and covenants between the states of war (the Mamluk state and its neighbors). The descriptive and analytical approach has been used from a range of available sources, which address the conventions and charters that have taken place between the Mamluks and their enemies. The researcher reached a number of conclusions, the most important of which was the keenness of all parties to provide protection and freedom of movement for traders with their money, goods and their relatives. Because everyone is financially benefiting from the salvation of a package of taxes paid by merchants to all the countries they entered. It also emphasizes the bright focus in the lives of peoples through their communication in spite of fighting, political and religious rivalry.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

يعتبر هذا البحث ضمن البحوث التي تتناول الجانب الاقتصادي للعلاقات بين الدول المتصارعة، حيث يبرز أهمية العلائق التجارية بينها، والتي شكلت العمود الفقري لاقتصاديات تلك الدول، وجاءت الحاجة لهذا البحث لتسليط الضوء على الفقرات التجارية التي تضمنتها الاتفاقيات، والعهود بين دول الحرب (دولة المماليك، والمجاورين لها )، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، والتحليلي على مجموعة من المصادر المتوفرة، والتي تناولت ما جرى بين المماليك، واعدائهم من اتفاقيات، ومواثيق، وقد توصل الباحث إلى جملة من النتائج كان من أهمها حرص جميع الأطراف على توفير الحماية، وحرية التنقل للتجار مع أموالهم، وبضائعهم، وذويهم، لأن الجميع مستفيد ماديًّا من خلاص حزمة من الضرائب يدفعها التجار لكل الدول التي دخلوها، وتؤكد أيضًا على البؤرة المضيئة في حياة الشعوب من خلال تواصلها رغم الاقتتال، والتناحر السياسي، والديني.

ISSN: 2518-5780