ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات تحقيق الاستدامة البيئية في السنة النبوية

المصدر: أعمال المؤتمر الدولي: آليات حماية البيئة
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الخرمان، بكر عبدالله عواد (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: طرابلس
الهيئة المسؤولة: مركز جيل البحث العلمي
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 199 - 219
رقم MD: 857489
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنمية المستدامة | الاستدامة البيئية | السنة النبوية | الهدى النبوي | Sustainable Development | Sustainability | Sunnah | Prophetic Guidance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

97

حفظ في:
المستخلص: إن الاستدامة البيئية هي حالة من التفاعل الايجابي بين الإنسان ومكونات البيئة بما يضمن استمراريتها، وتهدف الاستدامة إلى المحافظة على الموارد وحماية جميع مكونات البيئة، وقد جاء في السنة النبوية العديد من التوجيهات والضوابط التي تسهم في تحقيقها. وتقوم هذه الدراسة على تحليل بعض الأحاديث والمواقف النبوية في هذا المجال، وبيان كيفية تناول السنة النبوية لمفهوم الاستدامة ووسائل تحقيقها. وتبين من الدراسة أن السنة النبوية اشتملت على آليات للاستدامة البيئية ومن أبرزها: مكافحة التلوث، والاستثمار العقلاني للموارد، وتجديد الموارد، والمحميات الطبيعية، ورعاية الثروة الحيوانية، وحماية الغطاء النباتي، مع العناية بأثر البعد الأخلاقي والروحاني والمسؤولية في المحافظة على البيئة.

Environmental sustainability is a state of positive interaction between humans and environmental components to ensure sustainability. Sustainability aims to preserve resources and protect all components of the environment. The Sunnah has many directives and controls that contribute to achieving them. This study is based on analysis of some Hadiths and prophetic attitudes in this field. It also shows how the Sunnah deals with the concept of sustainability and means of achieving it. The study found that the Sunnah included the mechanisms of environmental sustainability, the most prominent of which are the following: Pollution control, rational investment of resources, renewal of resources, natural reserves, care of livestock, and the protection of vegetation, while taking care of the impact of ethical and spiritual dimension and responsibility in preserving the environment.

عناصر مشابهة