ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مصير الأسرة الملكية في أثناء الصراعات الحربية: دراسة في ضوء بعض النقوش العربية الجنوبية القديمة

العنوان المترجم: The Fate of The Royal Family During the War Conflicts: A Study in Light of Some Ancient South Arabian Inscriptions
المصدر: مجلة دراسات في علم الآثار والتراث
الناشر: جامعة الملك سعود - الجمعية السعودية للدراسات الأثرية
المؤلف الرئيسي: السيد، محمود عبدالباسط عطية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: ديسمبر / ربيع الثاني
الصفحات: 133 - 162
DOI: 10.33948/1643-000-008-003
ISSN: 1319-0032
رقم MD: 858182
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: تضمنت بعض النقوش المكتشفة، والمدونة بخط المسند، إشارات قليلة أكدت على أن الملوك في جنوبي ووسط شبه الجزيرة العربية مهما وصلت درجة قداستهم ومكانتهم؛ فإنهم كغيرهم من أفراد المجتمع، كانوا معرضين هم وأفراد عائلاتهم وممتلكاتهم للاعتداءات؛ كالقتل أو الوقوع في الأسر أو الرهن أو التخريب والهدم. ولكنها في الوقت نفسه لم تذكر صراحة وبصورة مؤكدة كيفية التعامل مع الملوك وأفراد عائلاتهم بعد تعرضهم للأسر أو الرهن. وبهدف هذا البحث إلى استنطاق محتوى تلك النقوش سعيا وراء تعديد ما كان يقع لهؤلاء الملوك وأفراد الأسرة الحاكمة من اعتداءات مختلفة. مع محاولة الكشف عن كيفية التعامل معهم بعد أن يصبحوا أسرى أو رهائن. إلى جانب إظهار ما كانت تتعرض له ممتلكاتهم من تخريب وهدم، أثناء حياتهم أو بعد مماتهم، من قبل غيرهم؛ سواء من الداخل أو الخارج.


Some of the discovered inscriptions, written in the al-Musnad transcript, contain a few references to the fact that kings, of any holiness and stature, in the southern and central Arabian Peninsula, like other members of society, were at risk of attacks, such as murder, captivity, hostage, or vandalism and demolition. At the same time, these inscriptions do not explicitly and surely mention the treatment these kings and there family members met after being captured or made hostage. The purpose of this research is to explore the content of these inscriptions in an attempt to understand the various attacks that had taken place on these kings and members of the ruling family while trying to reveal the treatment they met after they became prisoners or hostages, in addition to showing the destruction and vandalism of there properties, while they lived or after there death, by others, whether inside or outside.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018


ISSN: 1319-0032

عناصر مشابهة