ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evaluation of Some Biological Activities and Phytochemical Screening of Pulicaria Crispa and Bergia Suffruticosa ( Whole Plant )

المؤلف الرئيسي: Mahmoud, Yasmin Hassan ELshiekh (Author)
مؤلفين آخرين: Abd El Mageed, Mona Abd Elmoneim Mohamed (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: أم درمان
الصفحات: 1 - 100
رقم MD: 858346
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: كلية الصيدلة
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: على مر التاريخ وفرت المنتجات الطبيعية مصدرا غنيا للمركبات التي وجدت العديد من الاستعمالات في مجالات الطب والصيدلة وعلم الأحياء. الربل والرمتا من النباتات التي تستخدم على نطاق واسع في الطب الشعبي في السودان لإصلاح العظام والتئام الجروح وغيرها من الأغراض. استخدمت طرق مختلفة لاستخلاص جميع المستقلبات الثانوية من كل نبات على حدة لتقييم النشاط المضاد للبكتريا والنشاط المضاد للأكسدة، والسمية الخلوية. ومن ثم تم تقييم النشاط المضاد للبكتيريا لجميع المستخلصات ضد أربعة أنواع قياسية من السلالات البكتيرية وهي (العنقودية الذهبية – العصوية الرقيقة – الإشريكية القولونية – الزائفة الزنجبارية). وأظهرت النتائج نشاطا ضد واحد على الأقل من البكتيريا المختبرة. وأعلى نشاط مضاد للبكتيريا ضد كل البكتريا المختبرة تم تسجيله بواسطة مستخلص الإيثر البترولي لنبات الربل. بينما أعلى نشاط ضد كل سلالات البكتريا المختبرة تم تسجيله بواسطة خلاصة الميثانول 70% لنبات الرمتا، والحد الأعلى للتثبيط ضد العنقودية الذهبية هو 29 ملم. بشكل عام يعتبر نبات الرمتا أكثر نشاطا من نبات الربل. تم تقييم النشاط المضاد للأكسدة باستخدام DPPH وأظهرت جميع المستخلصات النباتية أعلى نشاط ويتراوح ما بين (83 ± 0.02, 89 ± 0.01) باستثناء مستخلص خلات الإيثيل لنبات الرمتا والذي أظهرت نشاطا متوسطا (0.07± 58) وأظهر مستخلص خلات الإيثيل لنبات الربل ومستخلص الماء لنبات الرمتا أقل نشاط مضاد للأكسدة (0.04± 12)، (0.04± 39) على التوالي. السمية الخلوية لكل المستخلصات النباتية تمت باستخدام طريقة البرغوث البحري. وأظهر مستخلص الميثانول 70% لنبات الربل أعلى سمية خلوية وكانت الجرعة القاتلة ل 50% من البرغوث البحري (19.8) بينما أظهر مستخلص الإيثر البترولي لنبات الرمتا أعلى سمية خلوية مع تركيز قاتل (0.04)، كما أظهر مستخل الإيثانول لنبات الربل وخلات الإيثيل لنبات الرمتا أقل نشاطا مقارنة مع المستخلصات الأخرى. وتم تقييم النشاط المضاد للأورام باستخدام طريقة SRB ضد أربعة أنواع من الخلايا السرطانية وهي سرطان القولون، سرطان الثدي وسرطان البروستات.

وأظهر مستخلص الإيثر البترولي لنبات الربل أقصى نشاط ضد سرطان الثدي (18.8)، بينما أظهر مستخلص الماء أقل نشاطا ضد سرطان البروستات (40.9). ومن جهة أخرى فإن مستخلص خلات الإيثيل لنبات الرمتا أظهر أعلى نشاط ضد خلايا سرطان الثدي (17) بينما أظهر مستخلص الماء أقل نشاط ضد سرطان البروستات (37). عموما أعطى مستخلص الماء أدنى نشاط. أظهر الأثير البترولي لنبات الرمتا نشاطا متوسطا ضد سرطان القولون (24.2). بينما أظهرت مستخلصات الميثانول 70% وخلات الإيثيل أقل نشاطا، كما لم تظهر مستخلصات الإيثر البترولي وخلات الإيثيل لنبات الربل ومستخلص الماء لنبات الرمتا أي نشاط ضد سرطان القولون. وأظهر الفحص الكيميائي للنباتات التي تمت دراستها وجود مركبات فينولية (الفلافونويدات والتانين) التربينات الثلاثية – المواد الصابونية- القلويدات - السكريات منزوعة الأكسجين- الأنثراكينون والمركبات المختزلة وغياب الأنثراكينون في مستخلص نبات الربل. وتم إجراء التحليل الطيفي لمستخلص الإيثر البترولي لنباتي الربل والرمتا وخلات الإيثيل المجزئة من مستخلص الميثانول لنبات الرمتا بواسطة الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. وكروماتوغرافيا الغاز -جهاز مطياف الكتلة أظهرت وجود 14 مركب في مستخلص نبات الربل. بينما أظهر مستخلص الإيثر البترولي لنبات الرمتا وجود 5 مركبات وجزء خلات الإيثيل أظهر وجود 4 مركبات. وهذا العدد من المركبات يتفق تماما مع النتائج المتحصل عليها من كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة. وتم تحديد القيمة الكلية للمركبات الفينولية لمستخلص خلات الإيثيل لنبات الرمتا باستخدام مادة فولين سيوكالتيو ووجد أن المستخلص يحتوي على 1.78035 ملغ/جرام مركبات فينولية. تمت تجزئة خلاصة خلات الإيثيل الأكثر نشاطا لنبات الرمتا بواسطة كروماتوجرافيا العمود (60cm x 4.5 cm) باستخدام طور متحرك التولوين يليه التولوين وخلات الإيثيل بنسب مختلفة وأخيرا الميثانول. وخلاصة خلات الإيثيل تمت تجزئتها أكثر باستخدام عمود حيث وجد أنه يحتوي على اثنين من المركبات (س1، س2) وتم تحديدها في المقام الأول باستخدام الأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية. وكروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة لتلك المركبات أعطت لون أسود مع كلوريد الحديديك دلالة على وجود المركبات الفينولية ولون وردي مع الإيثانول/حامض الكبريتيك دلالة على وجود الاستيرويدات مع معامل الإعاقة للمركب الأول (0.7) بينما للمركب الثاني (0.4).

عناصر مشابهة