ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Pharmacological Evaluation of Anticonvulsants Activities of Four Medicinal Plants in Sudan on Mice Models

المؤلف الرئيسي: Yassin, Abdelhadi Y. A. (Author)
مؤلفين آخرين: Suleiman, Mansour Ibrahim (Advisor), Ahmed, Aimun Abdelgaffar Elhassan (Advisor), Mohamed, Abdel Wahab Hassan (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: أم درمان
الصفحات: 1 - 162
رقم MD: 858896
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: كلية الصيدلة
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: مقدمة الدراسة: يعتبر مرض الصرع تحديا طبيا في كل أنحاء العالم مع وجود العديد من المشكلات المتعلقة بالأدوية المستخدمة في علاجه، تم اختيار نباتات الطلح، السعده، الحبة السوداء والريحان والتي تستخدم شعبيا في السودان كمدعم لعلاج الصرع. أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة للكشف عن سمية المستخلص الايثانولي لهذه النباتات باستخدام قياس السمية الفموية الحادة وأيضا لتقييم الخصائص العلاجية المضادة للتشنجات باستخدام عدة طرق لاستحداث الاختلاجات كيميائيا وفيزيائيا بعدة نماذج على الفئران. الطرق المستخدمة: تم استخلاص النباتات بالتعطين في 80% ايثانول، ثم تم تقييم المفعول المضاد للتشنج باستخدام أربعة طرق كيميائية شملت (بنتالين تترازول 90 مجم/ كجم وفينوباربيتون20 مجم/ كجم كدواء قياسي، بكروتوكسين 2 مجم/ كجم وديازيبام 0.5 مجم/ كجم كدواء قياسي، استركنين وفينوباربيتون20 مجم/ كجم كدواء قياسي ثم حمض هيدرازايد ايزونيكوتين وفينوباربيتون40 مجم/ كجم كدواء قياسي)، واستخدام طريقة واحدة فيزيائية هي الصعق الكهربائي لتمكين وفينيتوين 25 مجم/ كجم كدواء قياسي العمل على أحداث أنواع مختلفة من التشنجات على الفئران. ومقارنتها بالأدوية المرجعية. تم تقسيم الفئران إلى خمس مجموعات تحتوي كل مجموعة على عشرة فئران. وتم تحديد مجموعتان لتخدم كمحكم للمقارنة السلبية والإيجابية والثلاث مجموعات المتبقية لجرعات مختلفة من كل مستخلص. تم إعطاء المستخلصات للفئران. عن طريق الفم، بينما تم إعطاء الأدوية المرجعية والكيماويات المستخدمة لأحداث الاختلاجات المطلوبة عن طريق الحقن في الغشاء البريتوني. تم إعطاء المستخلصات والأدوية المرجعية قبل نصف ساعة من أحداث الصرع ثم تم تقييم الفعالية ضد التشنجات بقياس زمن الكمون (time Latency) ومعدل البقاء (Survival rate) ومقارنتها مع الأدوية المرجعية. النتائج المتحصلة: أظهرت الدراسة احتواء المستخلص الكحولي على نسبة عالية من المستخلص في كل من النباتات، كما أظهرت المستخلصات الاثانولية مدى واسع من السلامة وفعالية عالية ضد التشنجات المحدثة بعدة نماذج للفئران (In vivo)، حيث أظهرت المستخلصات تأخر واضح في زمن الكمون (P ≤ 0.01) تم حسابه كنسبة من النسبة المئوية لأقصى أثر ممكن (MPE%)

كما أظهرت المستخلصات أنماط متباينة لقوة أثر كل مستخلص ضد التشنجات تم تقديره كمتوسط للجرعة الفعالة (ED50) مقارنة مع الأدوية المرجعية. كما أظهرت جميع المستخلصات نتائج قوية متباينة الفعالية للنباتات ضد التشنجات بتغيير كبير في معدل البقاء تم تقديره كمتوسط زمن البقاء والفئران. قيد المراقبة (Median survival & Censored subjects). من بين كل المستخلصات، أظهر المستخلص الايثانولي للسعدة أعلى فعالية ضد التشنجات على الصرع المحدث على الفئران بواسطة بنتالين تترازول (ED50 =6.21) كما أظهر المستخلص الايثانولي للطلح أعلى فعالية ضد التشنجات على الصرع المحدث على الفئران بواسطة بكروتوكسين ED50=) (16.45 وعلى الصرع المحدث على الفئران بواسطة الصعق الكهربائي (ED50= 0.38) ، بينما لم تظهر المستخلصات أي فعالية ضد التشنجات على الصرع المحدث على الفئران بواسطة الاستركنين وأظهر المستخلص الايثانولي للطلح أعلى فعالية ضد التشنجات على الصرع المحدث بواسطة حمض هيدرازايد ايزونيكوتين (ED50=1.03). أظهر المستخلص الايثانولي للحبة السوداء أعلى فعالية ضد التشنجات على الصرع المحدث بواسطة الصعق الكهربائي (ED50 =2.61). في الجانب الأخر فقد أظهر المستخلص الايثانولي للحبة السوداء أعلى فعالية في معدل البقاء المحدث على الفئران بواسطة: - بنتالين تترازول (Median survival = undefined, Censored subjects =24) - بكروتوكسين (Median survival = 24, Censored subjects =15) - الصعق الكهربائي (Median survival = undefined, Censored subjects =27). وأظهر المستخلص الايثانولي للسيال أعلى فعالية في معدل بقاء الفئران بواسطة: حمض هيدرازايدايزونيكوتين (Median survival = 24, Censored subjects =12). كما أظهرت كل المستخلصات فعالية ضعيفة بنفس المستوى في معدل بقاء الفئران على الصرع المحدث بواسطة: الاستركنين (Median survival = 1, Censored subjects =0) خاتمة الدراسة: المستخلصات محل الدراسة أظهرت فعالية عالية ضد التشنجات مقارنة مع الأدوية المرجعية، خاصة على الأنماط المختلفة للصرع المحدث على الفئران. كما خلصت الدراسة إلى إثبات فعالية عالية في الحماية وزيادة معدل بقاء الفئران ضد مختلف أنواع الصرع المحدث المذكورة. ختاما، نوصي بمزيد من الأبحاث والدراسات بعمل مركبات من المكون (المكونات) الرئيسة المسؤولة عن الفعالية المتوقعة ضد التشنجات وعمل دراسات سريرية لها.