ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير الأبحاث الميدانية في النظرية الاجتماعية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Empirical Research on Sociological Theory
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للآداب
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الجمعية العلمية لكليات الآداب
المؤلف الرئيسي: حياصات، ناديا إبراهيم يوسف (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Hyasat, Nadia Ibrahim Yousef
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 487 - 512
DOI: 10.51405/0639-014-002-002
ISSN: 1818-9849
رقم MD: 859728
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البحث الإمبريقي | النظرية الاجتماعية | المجتمع الأبوي | انحراف الأحداث | الأسرة المفككة | الأسرة النواة | الأسرة الممتدة | الانتحار
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

67

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى إظهار مدى تأثير الأبحاث الميدانية (الإمبريقية) في النظريات الاجتماعية، وإيجاد العلاقة الوثيقة ما بين النظرية والبحث الميداني، وكيف باستطاعة بحث ميداني أن يعدل النّظرية أو يدعمها أو يهدمها، وبذلك تبرز قدرة الدراسات الميدانية على توجيه النظرية الاجتماعية لمعالجة الثغرات في بعض جوانبها وتدعيم الجوانب الأخرى. وتوصلت الدراسة إلى نتائج مهمة؛ أبرزها أن الأبحاث الميدانية تستطيع أن تنتج أو تدعم أو تعدل نظرية اجتماعية قائمة، وكذلك تقوم الأبحاث الميدانية بتزويد المنظرين بمعلومات جديدة لم تكن معروفة من قبل من خلال الأدلة الإمبريقية، ودلت النتائج على وجود علاقة وثيقة تجمع ما بين الأبحاث الميدانية والنظرية الاجتماعية؛ فكلاهما عنصر مهم في تراكم المعرفة ونمو العلم وتطوره. ولذلك لابد من أن تكون القضايا النظرية مدعمة إمبريقياً، ومرتبطة بالأدلة الإمبريقية أو النتائج الإحصائية بإطار نظري متماسك، وكذلك ترتبط القضايا التي نقدمها بأدلة ميدانية تعطيها القوة وتزيد من مصداقيتها.

The study aims to show the impact of empirical field research on social theories, to find a close relationship between theory and field research, and to explore how some field research modifies, supports, or deconstructs a theory. In this way, this research highlights the power of field studies to guide social theory towards addressing some gaps existing in the social theory. The study has found significant results. Some of these significant results include: field research can produce, support, or modify an existing social theory; field research can provide theorists with new information through empirical evidence; there is a close relationship between field research and social theory as both are vital components of any research, knowledge, and scholarship. Hence, any theoretical issues should be empirically supported, enhanced by empirical evidence or statistical results, and related to field studies as such evidence and studies contribute to empowering these issues and increasing their credibility.

ISSN: 1818-9849