ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نداءات يوم القيامة في ضوء القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: Calls Of Judgment Day In The Light Of Holy Quran
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: شواهنة، حمزة بن عبدالله بن سعادة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: صفر
الصفحات: 181 - 192
DOI: 10.12816/0043889
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 859960
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex, EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفسير | explaining | التفسير الموضوعي | objective explaining | القرآن | Quran | النداء | call | القيامة | resurrection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: يقوم هذا البحث على دراسة نداءات يوم القيامة في القرآن الكريم، وذلك من خلال استقراء الآيات التي تضمنت صيغ النداء الواقع يوم القيامة وتحليلها وفق منهجية التفسير الموضوعي. ومن المعلوم أن للنداء القرآني أهمية بالغة، لذلك أخذ حيزا كبيرا من القرآن الكريم، ومما يميز هذا البحث أنه عرض موضوعا من موضوعات النداء القرآني التي لم يكتب فيها بشكل مستقل سواء على شكل رسالة جامعة أم على شكل كتاب مطبوع، ومن ثم فقد أسهم هذا البحث بإضافة ما هو جديد وهام إلى ساحة الدراسات القرآنية الموضوعية. وقد تبين للباحث أن أكثر السور التي وردت فيها نداءات يوم القيامة هي سور مكية، حيث وردت مشتقات هذا الموضوع في سبع سور مكية وسورة مدنية واحدة، ولعل الحكمة من ذلك ما يحتويه ذلك النداء من الترهيب بتلك المشاهد المفزعة، والإنباء عن عظم الخطب، ولا ريب أن المجتمع المكي أحوج إلى ذلك من المجتمع المدني؛ وذلك لأن جل الناس يومئذ كانوا منكرين لقضية البعث بعد الموت. ومن خلال دراسة نداءات يوم القيامة في ضوء القرآن الكريم، فإننا نلمس أن الغرض الأكبر من ذكر القرآن الكريم لها هو الحث على الإكثار من الأعمال الصالحة، والاستعداد للقدوم على الدار الآخرة، ومحاسبة أنفسنا قبل أن نحاسب في يوم الحساب.

This research based on studying the calls of the day of Resurrection in the Quran through extrapolation of verses which include one of forms of appeals of the day of judgment and analyze them based on the objective explaining method. It is known that the Quran call has a big importance. So it occupies a huge part the Holy Quran. However, what distinguished this research is that it explains one form of the different kinds of the Quran call, which was not discussed before independently or being tackled in a research or being the topic of a book. This research contributed in adding a new topic to the Quraniac objective studies. The researcher shows that most surahs of the Quran which include the calls of the Day of Judgment are makkya surahs and the derivation of this topic in seven makkya surahs and one Madanya surah. The reason for this may be what the call contains of terrifying and intimidation images of this day and the reports of how much the issue is great. There is no doubt that the society in makkah is in need for this more than the society in Madina because most people in those days were denying of resurrection after death. And through the study of calls of the day of judgment through the Quran we feel the main aim of Koran mentioning these calls is to encourage to multiply good deeds and get ready to Hereafter, and hold accountable ourselves before we are made accountable in the Doomsday.

ISSN: 2616-9835

عناصر مشابهة