ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ابن زولاق (ت387هـ/997م) ورواياته عن الإقتصاد الإسلامي في مصر

العنوان بلغة أخرى: Ibn Zulaq and his Tales About the Islamic Economy in Egypt
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حميد، وفاء عدنان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع123
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 289 - 302
DOI: 10.31973/aj.v1i123.149
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 860704
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابن زولاق | الجوانب الاقتصادية | التاريخ الاسلامي | الزارعة في مصر | Ibn Zulaq | Economic Aspects | Islamic History | Agriculture in Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: The current study has dealt with the economic sides in the over mentioned Book written by the Egyptian historian (IBn Zulaq) who lived in the 4th century AD /10 AD century). The current research has concluded that this Book is considered as a valuable one in the field of the Islamic economy. The author of this Book is a unique one in many details and tales in respect to the Islamic economy since he was a witness on many tales ever since. But by the same time we consider the right of many tales that were narrated by Ibn "Zulaq" and many historians have shared his information ever since. But, Ibn Zulaqa" has appeared forth exaggerations in his tales about Egypt and its people and its industries. It has been specified a number of these exaggerations as that being indicated in the current research.

أن أهم ما توصلنا إليه هذا البحث الذي تضمن دراسة الجوانب الاقتصادية في كتاب فضائل مصر لابن زولاق تأكيدنا على أهمية ما ورد في هذا الكتاب من مرويات مست الجوانب الاقتصادية في مصر، ويعد إضافة للدراسات التي تناولت تاريخ الإسلام الاقتصادي، فقد انفرد هذا المؤرخ المصري بكثير من التفاصيل والجزئيات التي تخص الاقتصاد المصري وكان شاهداً على عدد من المرويات التي وقعت في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي. وعلى الرغم من أننا نقر بصحة الروايات التي أوردها هذا المؤرخ والتي يشاطره في معلوماته العديد من المؤرخين الذين تناولوا تاريخ الإسلام الاقتصادي، إلا أننا شخصنا عدداً من الروايات التي أظهر فيها هذا المؤرخ المصري فيها الكثير من المبالغة والمحاباة لمصر وشعبها وصناعتها وغيرها من الجوانب الاقتصادية وتم الإشارة إليها بين ثنايا هذا البحث.

ISSN: 1994-473X