ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من أسرار دقة اللفظ وجمالياته في النسق القرآني : دراسة في بلاغة الكلمة ودلالاتها في ضوء بعض النماذج القرآنية

العنوان المترجم: Some Secrets of The Accuracy of The Word and Its Aesthetics in The Qur'anic Format: Study in The Eloquence of The Word and Its Significance in The Light of Some Quranic Models
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة منتوري قسنطينة
المؤلف الرئيسي: حاجي، الصديق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 361 - 371
DOI: 10.34174/0079-000-048-028
ISSN: 1111-505X
رقم MD: 860925
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

68

حفظ في:
المستخلص: يسعى هذا البحث إلى إبراز جمال الدقة في اختيار اللفظ، وروعة انتقاء الكلمات، وتفرّد استخدامها في النظم القرآني الكريم، للوقوف على عمق مقاصدها وآثارها، ولطائف عجائبها وأسرارها، وما تختزنه من طاقة بيانية وتعبيرية، لها دلالتها وفصاحتها الخاصة، في ذلك الأسلوب الإلهي البديع. فكانت بذلك وجها من وجوه الإعجاز القرآني، وسرا من أَسْرَار عجائبه الدقيقة التِي لا تنتهي. واعتبارا لهذه الأهمية، جاءت هذه الدراسة، لتركز الحديث على هذا الجانب الهام، المرتبط بالكلمة القرآنية المعجزة، التي شاء الله تعالى أن تحمل الرسالة الخاتِمةَ إلى البشر أجمعين. وقد تساوَقَ المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي في نمنمة فُسَيْفِسَاء هذا البحث، بغية الوقوف على جانب من جوانب الإعجاز اللغوي في القرآن الكريم، وما تضمّنه من أسرارِ الإبداع في مفرداته المختارة، وتراكيبه المُحكمة، ومعانيه الجليلة، وما يمكن أن يُستخلص منها من الحِكَم والدلالات والمقاصد السامية. وهو ما حاولنا الحرص على الوفاء به في هذه الدراسة، وما تطلّبتْه من تطواف حافل بين ثنايا الكتب والتفاسير، بحثا عن اللمحات الدالة، وبدائع النكت والآراء التي جادت بها قرائحُ كبار العلماء، وأهل النظر في البلاغة والتفسير. وبِحَسْبِنا لمحاتٌ دالّة، وشواهد وأمثلة تطبيقية، نسوقها على سبيل المثال لا الحصر، نرجو أن يَكونَ في قليلِها كفايةٌ وبلاغ.

This study aims to show the beautiful precision in the choice of words and their unique usage in the Quran to analyse its deep motives and effects, mysteries and inherent power of expression which exhibits a special eloquence and significance which characterize such divine style whose inimitability in this respect is unanimously asserted by all scholars to be a miracle and a wonder. Bearing in mind the importance and the originality of such a topic, the present paper aims to focus on this important aspect related to the miraculous word of Quran which was made by Allah to convey his last message to all human kind. The methodology adopted in this research overlaps between the analytical and the descriptive approach to highlight an aspect of the linguistic inimitability of the Quran and to show the mysteries of its creativity in choosing appropriate words and precise structures, and the great meanings this yield. For this, a search in books of Quranic commentaries which gives true and original views about the meanings inherent in the Quran, is deemed a prerequisite. The few practical examples and extracts given here are hoped to be enough to give a clear illustration of the ideas advanced.

ISSN: 1111-505X

عناصر مشابهة