ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر تطبيق النظام الرشيق على الأداء العملياتي: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Lean System Implementation on Operational Performance: An Applied Study on The Industrial Companies Operating In Al - Hassan Qualified Industrial Zone (Qiz) Irbid City
المؤلف الرئيسي: الربابعة، رؤى عدنان مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبيدات، سليمان خالد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 228
رقم MD: 861595
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

268

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تقصي أثر تطبيق النظام الرشيق بأبعاده مجتمعه (التخلص من الهدر، ومرونة المصادر، والصيانة الإنتاجية الشاملة، والتركيز على العميل، والتهيئة السريعة) على الأداء العملياتي بأبعاده مجتمعه (تقليل وقت الانتظار، وتنويع المنتجات، وتحسين الإنتاجية، وتقليل المساحات اللازمة، وتحسين الطاقة الإنتاجية) في الشركات الصناعية العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد مع بيان الدور المعدل لتطبيق خطوات تنظيم موقع العمل الـ (5S's)، تعتبر هذه الدراسة بطبيعتها دراسة تطبيقية (Applied study) بالإضافة إلى كونها دراسة مقطعية من حيث الأفق الزمني (Cross-Sectional) لأنها تجرى على عينة من الأفراد في وقت محدد، أما من حيث الهدف من هذه الدراسة؛ فأنها تعتبر دراسة إيضاحية (Explanatory) لأنها تجمع بين بيان السبب والأثر من خلال دراسة أثر النظام الرشيق في الأداء العملياتي في الشركات الصناعية العمالة في مدينة الحسن الصناعية في أربد مع بيان الدور المعدل لمتغير تنظيم موقع العمل(Five Ss) . اعتمدت الباحثة على استراتيجية عمل مسح (Survey)‏ في البحث وتم الاعتماد على المسح الشامل لأفراد مجتمع الدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من كافة الأفراد العاملين في (181) شركة في وظائف محددة (مدراء الإنتاج، والتسويق، والمشتريات، والهندسة الصناعية، والتصميم، ومراقبي الجودة) في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في إربد. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على الاستبانة كوسيلة جمع بيانات حيث تكونت من (80) فقرة، تم عرض استبانة الدراسة على عدد من الأساتذة المتخصصين من ذوي الخبرة في مجال إدارة الإنتاج والعمليات في الجامعات الرسمية الأردنية، والخاصة، وبلغ عدد الأساتذة المحكمين (12) محكما، كما قامت الباحثة بعمل دراسة استطلاعية (Pilot Study) وقامت بتوزيع (30) استبانة على (30 فردا) يعملون في مختلف الشركات الموجودة في مدينة الحسن الصناعية، بهدف التأكد من مصداقية الاستبانة كأداة لإجراء الدراسة. وقد تم توزيع (181) استبانة، وبلغ عدد الاستبانات المسترجعة والصالحة للتحليل الإحصائي (120) استبانة، تم إجراء العديد من الاختبارات الإحصائية الملائمة للدراسة مثل المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والانحدار المتعدد، والبسيط، والمتعدد الهرمي، وفي ما يأتي أهم النتائج التي توصلت إليه الدراسة:

1-وجود أثر ذو دلاله إحصائية لتطبيق النظام الرشيق بأبعاده مجتمعه (التخلص من الهدر، ومرونة المصادر، والصيانة الإنتاجية الشاملة، والتركيز على العميل، والتهيئة السريعة) في الأداء العملياتي بأبعاده مجتمعة (تقليل وقت الانتظار، وتنويع المنتجات، وتحسين الإنتاجية، وتقليل المساحات اللازمة، وتحسين الطاقة الإنتاجية) في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد. 2-وجود أثر ذو دلاله إحصائية للتخلص من الهدر في الأداء العملياتي في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد. 3-وجود أثر ذو دلاله إحصائية لمرونة المصادر في الأداء العملياتي في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد. 4-وجود أثر ذو دلاله إحصائية للصيانة الإنتاجية الشاملة في الأداء العملياتي في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد. 5-وجود أثر ذو دلاله إحصائية للتركيز على العميل في الأداء العملياتي في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد. 6-وجود أثر ذو دلاله إحصائية للتهيئة السريعة في الأداء العملياتي في الشركات الصناعية العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد. 7-وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتنظيم موقع العمل بأبعاده مجتمعة (الفرز، والترتيب، والتلميع، والتوحيد أو التنميط، والاستدامة) في تحسين أثر النظام الرشيق بأبعاده مجتمعة (التخلص من الهدر، ومرونة المصادر، والصيانة الإنتاجية الشاملة، والتركيز على العميل، والتهيئة السريعة) في الأداء العملياتي بأبعاده مجتمعة (تقليل وقت الانتظار، وتنويع المنتجات، وتحسين الإنتاجية، وتقليل المساحات اللازمة، وتحسين الطاقة الإنتاجية) في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد. 8-لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للفرز في تحسين أثر النظام الرشيق على الأداء العملياتي. 9-لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للترتيب في تحسين أثر النظام الرشيق على الأداء العملياتي في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد. 10-وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتلميع في تحسين أثر النظام الرشيق على الأداء العملياتي. 11-وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتوحيد أو التنميط في تحسين أثر النظام الرشيق على الأداء العملياتي في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد. 12-وجود أثر ذو دلالة إحصائية للاستدامة في تحسين أثر النظام الرشيق على الأداء العملياتي في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد. 13-عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية في الأداء العملياتي بين الشركات التي تطبق النظام الرشيق والتي لا تطبق النظام الرشيق في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد. 14-عدم وجود فروق معنوية في استجابات عينة الدراسة اتجاه الأداء العملياتي وتعزى إلى حجم المنظمة سواء كانت (كبيرة، أو متوسطة، أو صغيرة) وفقا إلى عدد العاملين في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد.

أما أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فهي وجود أهمية بالغة لعناصر وأبعاد النظام الرشيق في تحقيق الهدف من تطبيقه المتمثل في تقليل الهدر من خلال تخفيض وقت الأعداد، والمخزون في الشركات الصناعية المؤهلة العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد. مما يفيد في تحقيق المنافع، والأسبقيات التنافسية لهذه الشركات محليا، وعربيا ورفع الأداء العملياتي، بالإضافة إلى دور خطوات تنظيم موقع العمل الـ (5S's) تحقيق التنظيم الجيد للإجراءات والعمليات الإنتاجية في بيئة عمل هذه الشركات. وبناء على ما تقدم فقد تم تطوير مجموعة من التوصيات أهمها: 1-الاهتمام ببعدي (إزالة الهدر، والتهيئة السريعة) حيث تبين عدم وجود أثر إحصائي لهما بوجود أبعاد النظام الرشيق الأخرى (مرونة المصادر، والصيانة الإنتاجية الشاملة، والتركيز على العميل) من خلال الإدارة الجيدة لهما ومن خلال الرقابة والتركيز على التزام العاملين في التقليل منهما. 2-ضرورة الاهتمام بتطبيق بعد الفرز بشكل فعال في الشركات الصناعية العاملة في مدينة الحسن الصناعية في اربد حيث بينت الدراسة عدم مساهمته في أحداث تحسين أثر النظام الرشيق في الأداء العملياتي في مدينة الحسن الصناعية في اربد من خلال الاطلاع على قصص النجاح للمنشآت الصناعية العربية، والعالمية، وأتباع الخطوات الإرشادية المتعلقة في هذا البعد. 3-ضرورة الاهتمام بتطبيق بعد الترتيب بشكل فعال في الشركات الصناعية العاملة في مدينة الحسن الصناعية في أربد بحيث يسهم هذا البعد في أحداث تحسين الأثر الإيجابي للنظام الرشيق في الأداء العملياتي في مدينة الحسن الصناعية في أربد من خلال الاستفادة من النهج الياباني والتجارب الناجحة للمنشآت الصناعية الأخرى.