ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة القيم الدينية والأخلاقية لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Effect of using Social Networking Sites on the Moral and Religious Value System among Hashemite University Students in Jordan
المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشرعة، ممدوح منيزل فليح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 113 - 130
DOI: 10.35516/0102-044-992-007
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 861611
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيم الأخلاقية | Moral Values | القيم الدينية | Religious Values | مواقع التواصل الاجتماعي | Social Networking Sites
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

179

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على منظومة القيم الدينية والأخلاقية لدى عينة من طلبة الجامعة الهاشمية في الأردن. استخدم الباحث المنهج الوصفي في دراسته وقام باختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية من طلبة الجامعة الهاشمية المسجلين في الفصل الدراسي الثاني والصيفي الأول 2014/2015 المكونة من (210) طالبا وطالبة بواقع 77 من الذكور و133 من الإناث. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن أثر استخدام طلبة الجامعة الهاشمية لمواقع التواصل الاجتماعي عال، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a > 0.05) في أثر استخدام طلبة الجامعة الهاشمية لمواقع التواصل الاجتماعي تعزى للجنس ولصالح الإناث، كما تبين أن هناك ارتباط دال إحصائياً بين أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومنظومة القيم الدينية والأخلاقية لدى طلبة الجامعة الهاشمية لكن هذا الارتباط ضعيف. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بجملة من التوصيات أهمها: عقد مؤتمرات وندوات لتوجيه الشباب بأخطار الانترنت وبيان الجانب الإيجابي منها وكيفية التعامل معها، تفعيل دور الأهل بالرقابة على أبنائهم وما يتم تداوله وتصفحه عبر مواقع التواصل الاجتماعي كذلك دراسة جوانب أخرى من منظومة القيم في البحوث مثل القيم الاجتماعية والاقتصادية، وعمل بحوث خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي على مجتمعات أخرى كمؤسسات أو وزارات أو على أعضاء هيئة التدريس، أو على عينات متساوية بين الذكور والإناث.

The aim of this study was to examine the effect of using social networking sites on the moral and religious value system among Hashemite University students in Jordan. A descriptive research methodology was carried out by the researcher where a purposive sample of 210 students (77 males and 133 females) was selected from Scientific and Social Science faculties during the second semester and summer semester of the academic year 2014/2015. The results of the study indicated that: students are using social networking sites with a high degree; there are statistically significant differences regarding using social networking based on gender for the favor of females. Results also indicated that there is a weak correlation between utilizing social networking sites and religious and moral value system. Based on the results of the study, the study recommended the following: host workshops and seminars to guide students of the danger associated with internet use and clarify dealing with its positive side; inform parents of the necessity to control their son's use of social networking sites. The study also recommended studying other values such as economic and social values and conducting research on different populations such as ministries and faculty members and equal groups.

ISSN: 1026-3713