ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة ممارسة الشفافية فى القرارات الادارية والاكاديمية والصعوبات التى تواجهها فى جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فى بعض الكليات الجامعية

المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: المسيليم، محمد يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع148, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
التاريخ الهجري: 1433
الشهر: أبريل
الصفحات: 786 - 822
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 862817
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: The purpose of this study was to identify the degree of transparency in administrative and academic decisions from the point of view of faculty members in the colleges of education and science at Kuwait University. The study sample consisted of one hundred faculty member in both colleges. The designed study tool was a questionnaire comprised of four domains: transparency in rules and regulations, transparency in decision-making, transparency in accountability, and constraints of transparency in administrative and academic decisions. The researcher applied the descriptive analytical method, and results were reached using the appropriate statistical analyses. The findings of the study resulted in the following: the faculty members in both colleges believed that the practice of transparency in rules and regulations was of medium score. The approval of both faculty members on all the items of the fourth domain on the difficulties faced by the practice of transparency in administrative decisions and academic was high. There was no statistically significant difference between the responses to the four domains based on the variable of gender. Faculty members who have more than ten years of experience showed more approval than others. The researcher concluded with a set of recommendations.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الشفافية في القرارات الإدارية والأكاديمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليتي التربية والعلوم في جامعة الكويت. تكونت عينة الدراسة من مائة عضو هيئة تدريس في كلا الكليتين وصممت أداة الدراسة من استبانة احتوت على أربعة مجالات وهي: الشفافية في اللوائح والأنظمة، الشفافية في صنع القرارات، الشفافية في المسائلة، ومعوقات الشفافية في القرارات الإدارية والأكاديمية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخرج النتائج باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة. وأسفرت نتائج الدراسة عما يلي: أن أعضاء هيئة التدريس في كليتي التربية والعلوم في جامعة الكويت يرون أن ممارسة الشفافية في مجال اللوائح والنظم جاءت متوسطة. وجاءت موافقة أعضاء هيئة التدريس في كليتي التربية والعلوم على جميع عبارات المجال الرابع المتعلق بالصعوبات التي تواجه ممارسة الشفافية في القرارات والأكاديمية مرتفعة. كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين الإجابات بشأن المحاور الأربعة تبعا لمتغير النوع، وأن أعضاء هيئة التدريس الذين لديهم خبرة تزيد عن عشر سنوات أكثر موافقة من الذين تقل خبرتهم عن ذلك. وقد تقدم الباحث بمجموعة من التوصيات.

ISSN: 1110-323X

عناصر مشابهة