ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







متطلبات تفعيل التعددية الثقافية فى مجتمع التعلم كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية فى مصر

العنوان بلغة أخرى: Requirement of activating multiculturalism in the learning community as rceived by Education Faculties members in Egypt
المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: السيد، محمد عبدالرءوف عطية (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المحمدي، رضا أحمد علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع152, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: يناير
الصفحات: 164 - 238
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 862954
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

138

حفظ في:
المستخلص: Multiculturalism is one of the most important features of all human societies. It is considered a world inevitable issue that requires collaborative efforts of governmental and nongovernmental institutions to highlight common human values rather than differentiations or distinctions in order to promote dialogue and peaceful coexistence among diverse cultures. This analytical descriptive study tried to detect the most important educational requirements necessary for activating multiculturalism in the learning community as perceived by faculty education members in Egypt. After applying the questionnaire on 94 of members of education faculties, t e statistical analysis results showed that all the themes and phrases of educational requirements necessary for activating multiculturalism in the learning community were very important. The results also showed there were no statistically significant differences among the sample responses toward the questionnaire as a whole and in detail, except for the fifth theme concerning requirements of activating multiculturalism in teacher education programs, where there were statistically significant differences among the sample responses in of whose doctorate was from outside of Egypt.

تعد التعددية الثقافية من أهم ملامح المجتمعات الإنسانية؛ فهي ظاهرة عالمية وحالة واقعية تتطلب تضافر جهود المؤسسات الحكومية وغير الحكومية للبحث عن القواسم أو القيم الإنسانية المشتركة بين الثقافات المتنوعة، وتجنب أو تحييد مواطن التفرق والخلاف، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز الحوار والتعايش السلمي بين تلك الثقافات. وقد سعت هذه الدراسة الوصفية التحليلية للكشف عن أهم المتطلبات التربوية اللازمة لتفعيل التعددية الثقافية في مجتمع التعلم كما يراها أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية في مصر. وبعد تطبيق استبانة متطلبات تفعيل التعددية الثقافية في مجتمع التعلم على 94 عضوا من هيئة التدريس بكليات التربية في مصر، أوضحت نتائج التحليل الإحصائي أن جميع محاور وعبارات الاستبانة مهمة بدرجة كبيرة جدا. كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة، وكذلك على محاورها الفرعية ما عدا المحور الخامس الخاص بمتطلبات تفعيل التعددية الثقافية في برامج إعداد وتدريب المعلم، حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين استجابات أفراد العينة حسب متغير مكان الحصول على الدكتوراه لصالح الحاصلين على الدكتوراه من خارج مصر.

ISSN: 1110-323X