ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مظاهر النشاط الزراعى فى فلسطين خلال القرن الحادى عشر الهجرى / السابع عشر الميلادى : قراءة من خلال فتاوى خير الدين الرملى، ت. 1081 هـ. = 1671 م.

المصدر: مجلة التربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: العربيات، غالب عبد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع152, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الشهر: يناير
الصفحات: 708 - 756
ISSN: 1110-323X
رقم MD: 863028
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: Introduction Al- and their collections. The records of the Sharia courts and Taboo books. As well as the contemporary trios. Are considered significant resources for the study of the economic and social history of Bilad A1 Sham during the Ottoman Period. Though interest to the records of Taboo. The records of the Sharia and to devise their Primary material in the scholars studies. Have become well- known. However. Interest about the of Fatawa in examining the conditions of peasants. The level of their vino conditions and their relationship with land and taxes. Are still humble.

تعد كتب الفتاوى ومجاميعها إلى جانب سجلات المحاكم الشرعية ودفاتر الطابو، وكتب الرحلات المعاصرة، مصادر مهمة لدراسة تاريخ بلاد الشام الاقتصادي والاجتماعي في العهد العثماني، ومع أن الالتفات لسجلات الطابو وسجلات المحاكم الشرعية واستقراء مادتها الأولية في دراسات الباحثين غدا مألوفا، إلا أن الالتفات للفتاوى على أهميتها في تلمس أوضاع الفلاحين ومستوى معيشتهم وعلاقتهم بالأرض والضرائب لا زال متواضعا، ولم يلق بعد الاهتمام المأمول الذي لقيته المصادر الأخرى، مع ما يمثله هذا المصدر من أهمية في تكوين صورة متكاملة تدعم المادة التي تشتمل عليها المصادر الأخرى وتثريها، ناهيك عن أهميته في استكمال الثغرات التي تعتري هذه المصادر في تسليط الضوء على الممارسات العملية وصداها الواقعي. وما هذه الدراسة إلا محاولة أولية لقراءة فتاوى الشيخ خير الدين الرملي (ت1081ه/1671م) واستنطاق مادتها الأولية في تتبع أحوال الزراعة في فلسطين خلال القرن الحادي عشر/ القرن السابع عشر الميلادي، خصوصا ما يتصل منها بملكية الأرض والضرائب وأساليب الجباية، وأساليب الاستثمار الزراعي وأوضاع الفلاحين، وهو إسهام متواضع في التعريف بهذه الفتاوى أولاً ثم تكوين صورة متواضعة عن جانب مهم من جوانب تاريخ فلسطين الاقتصادي والاجتماعي.

ISSN: 1110-323X

عناصر مشابهة