ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين جودة الأرباح والنقدية المحتفظ بها: دراسة إختبارية على الشركات المساهمة المصرية

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between the Earnings Quality and Cash Holding: An Empirical Study
المصدر: الفكر المحاسبي
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: بلال، السيد حسن سالم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 200 - 248
DOI: 10.21608/ATASU.2017.41754
ISSN: 2356-8402
رقم MD: 863091
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جودة الأرباح | الإحتفاظ بالنقدية | الإستحقاقات الإختيارية | عدم تماثل المعلومات | Earnings Quality | Cash Holding | Information Asymmetry | Discretionary Accruals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

387

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين جودة الأرباح والنقدية المحتفظ بها، من خلال الإجابة عن التساؤل التالي: ما هي العلاقة بين جودة الأرباح والنقدية المحتفظ بها؟ ومن أجل اختبار فرضية البحث، تم الاستعانة بمقياس للنقدية المحتفظ بها وهو نسبة النقدية وما في حكمها وإلى إجمالي الأصول في نهاية الفترة، بالإضافة إلى ذلك، تم الاعتماد على الاستحقاقات الاختيارية (كمقياس عكسي لجودة الأرباح) والتي تم تقديرها باستخدام نموذج (Jones) الأصلي، وقد قام الباحث باختبار فرضية البحث على عينة مكونة من ١٢٦ شركة مساهمة (٣٧٢ مشاهدة) مقيدة بالبورصة المصرية وتنتمي إلى قطاعات غير مالية في الفترة من ٢٠١٣ إلى ٢٠١٥ وباستخدام نموذج تحليل الانحدار المتعدد، يوفر البحث دليلا اختباريا على أن جودة الأرباح على علاقة سالبة بالنقدية المحتفظ بها في الشركات المساهمة المصرية، بمعنى أنه في ظل انخفاض جودة الأرباح يتزايد الاحتفاظ بالنقدية.

This study examines the relationship between the earnings quality and cash holding. Therefore, this research aims to answer the following question: what is the relationship between the earnings quality and cash holding? In order to test the hypothesis of the research, a measure of the cash holding was used: cash and cash equivalents to total assets at the end of the period. In addition, the discretionary accruals (as an inverse measure of earnings quality) were estimated using the original Jones model. The researcher tested the hypothesis of the research on a sample of 126 listed non-financial Egyptian firms, with 372 firm-year observations, between 2013 and 2015. Using the multiple regression analysis model, the research provides empirical evidence that the earnings quality is negatively related to the cash holding in the Egyptian shareholding companies, meaning that with lower earnings quality, the cash held will increase.

ISSN: 2356-8402