ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مجتمعية حول آثار ممارسة الرياضة على الفتيات: دراسة مطبقة على مدينة الرياض

المصدر: مجلة الخدمة الإجتماعية
الناشر: الجمعية المصرية للأخصائيين الإجتماعيين
المؤلف الرئيسي: الهبدان، آمال بنت محمد بن إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع57, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 223 - 267
رقم MD: 864228
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ممارسة الرياضة | الفتيات السعوديات | الآثار الصحية | الآثار النفسية | تنمية الذات | Sport Practice | Saudi Girls | Health Effects | Psychological Effects | Self-Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

211

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تحديد الآثار النفسية والصحية لممارسة الرياضة واسهاماتها لدى عينة عشوائية بلغت (332) فتاة سعودية في منطقة الرياض، حيث تبين أن 80 تقريبا من الفتيات اتفقن على أن ممارستهن للرياضة لها آثار ايجابية من الناحية النفسية عليهن حيث ساهمت في التقليل من شعورهم بالخجل السلبي والاكتئاب، وإزالة شعورهن بالعزلة والاحباط، وتبين أن ما يقارب من 75 % من الفتيات ذكرن ان ممارستهن الرياضة ساهمت في زيادة الإحساس بقيمة الآخرين من حولهن، وساعدتهن على إدراك قدراتهن مع الآخرين في التحكم بسلوكهم كفعل ورد فعل. وأكدت (82%) من الفتيات المبحوثات بأن ممارسة الرياضة تسهم في زيادة ثقتهن بأنفسهن وإحساسهن بالمسؤولية، وتعطيهم الشعور بقيمتهم، وتسهم في بناء شخصيتهم وقدرتهم على اتخاذ القرار. واشارت (83 %) من الفتيات المبحوثات بأن ممارسة الرياضة تسهم في تمتعهن بصحة جيدة من خلال قدرة الرياضة على التأثير في خفض مستوى الكولسترول والسكر بالدم، وتحسين لياقتهن البدنية حيث تساعدهن على اكتساب مرونة في العضلات. وتخلصهن من السمنة وخسارة الدهون، وتساعدهن في تنظيم النوم لديهن.

The study aimed to determine the psychological & health impact of sport practice among a random sample of (332) Saudi girls in Riyadh region. The study finds that about 80% of girls agreed that sport practice has positive impact over their psychological state that it contributed to less shyness and depression, beside getting rid of frustration and loneliness feelings. The study also indicates that about 75% of girls believes that sport practicing contributed to raising their level of evaluating others value, and helped them in controling their reaction while dealing with others. Beside that 82% of study respondents indicates that sport practicing increase their self-confidence, responsibility, self-esteem, and contributes building their sense of personality and ability to make decisions. 83% of the respondents also refers that sport practicing contributes to getting healthy by the ability of sport to reduce blood cholesterol and sugar level, in addition to raising their fitness, losing fats, weight loss, and sleeping.

عناصر مشابهة