ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تنزيل الطيبة لابن الجزري على كتابه (النشر في القراءات العشر) من أول باب الهمزتين من كلمة إلى آخر باب وقف حمزة وهشام على الهمز : دراسة تحليلية موازنة

العنوان بلغة أخرى: Applyying “Altayyebah” poem by Ibn Aljazri to his book “Alnashr of the Ten ways of reading Quran”: Comparative Analysis Study From the beginning of chapter “Alhamzatyn in one word” to the end of chapter “Waqf Hamzah and Hisham on Alhamz”
المؤلف الرئيسي: حوراني، مهند صالح عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التميمى، حاتم جلال (مشرف), العمري، شحادة احميدي البخيت (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 252
رقم MD: 864514
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

137

حفظ في:
المستخلص: الإمام ابن الجزري هو عمدة علم القراءات من عصره حتى أيامنا، وذلك لما أنتج من تحقيق وضبط وتحرير في هذا العلم، خاصة ما جمعه في كتابه (النشر في القراءات العشر) ونظمه (طيبة النشر). وكان عمله فيهما أن انتقى واختار من أهم كتب الرواية في القراءات مما تلقاه عن شيوخه تلاوة ورواية ما اشتهر وصح من الطرق، وترك ما شذ وانفرد، فكان صنيعه إحياء لهذه الطرق بعد أن كادت تندثر، مع اندثار طرق أخرى. والناظر في هذين الكتابين يجد تفاوتا بينهما، فما سببه؟ تهدف هذه الرسالة إلى الموازنة بين هذين الكتابين من باب الهمزتين من كلمة إلى باب وقف حمزة وهشام على الهمز، ودراسة ما فيهما، وتحقيق مسائلهما اعتماداً على الكتب الأصول التي استقى منها ابن الجزري طرقه. وقد اشتملت هذه الرسالة على ستة أبواب: الباب الأول: الهمزتان من كلمة، والباب الثاني: الهمزتان من كلمتين، والباب الثالث: الهمز المفرد، والباب الرابع: نقل حركة الهمز إلى الساكن قبلها، والباب الخامس: السكت، والباب السادس: وقف حمزة وهشام على الهمز. ومن أبرز النتائج التي توصل إليها البحث: أن ابن الجزري رحمه الله ترك ما انفردت به طريق أو طريقان من بين الطرق التي اختارها، فلم يضمنها في الطيبة. وأن عزوه مذاهب الطرق إلى مصادرها كان مطابقاً لما في تلك المصادر غالباً، وقليلاً ما كان يخالفها.

عناصر مشابهة