ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جودة حياة العمل والصحة الجسدية والنفسية للعمال

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: الزروق، فاطمة الزهراء (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 74 - 83
DOI: 10.35156/1173-000-025-006
ISSN: 2170-1121
رقم MD: 864659
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإحتراق النفسي | جودة حياة العمل | الصحة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

437

حفظ في:
المستخلص: The development in the world of work carries a continuous increase in the rate of quantitative and qualitative pressures that the worker is exposed to today, which has negatively affected his physical and psychological health, in light of the apparent decline in working conditions or so-called indicators of quality of work life. To address this situation, professional organizations have tended to look for strategies to improve and reform work by caring for human resources primarily after their primary concern was to improve productivity. This concern has increased after the phenomenon of absenteeism aggravated, in both forms revealed and hidden, because of the exhaustion and burnout of workers, and the consequent decline in the productivity income in the economic sector. Studies and researches on the relationship between working conditions and health have revealed the extent to which professional attitudes exert pressure on the health of workers pointing to the need to improve the quality of work life in order to reduce occupational diseases and risks to the health of workers. This was clearly expressed in the International Conference on Labor Relations (1972) when, for the first time, the term quality of work was launched, to direct efforts to focus attention on the security, safety and promotion of the health aspects of the worker. From this point of view, we will attempt to present in this paper the different interpretations of the concept of quality of work life and its dimensions, highlighting its role on the physical and psychological health of the worker through the results of studies available in this field.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018


يحمل التطور في عالم الشغل زيادة مستمرة في معدل الضغوط الكمية والكيفية التي يتعرض لها العامل اليوم، الأمر الذي انعكس سلبا على صحته البدنية والنفسية على حد السواء، وذلك في ظل التدني الواضح لظروف العمل أو ما يسمى بمؤشرات جودة حياة العمل. ولتدارك هذا الوضع اتجهت المنظمات المهنية إلى البحث عن استراتيجيات لتحسين وإصلاح العمل عن طريق العناية بالمورد البشري بالدرجة الأولى بعد أن كان اهتمامها منصبا في المقام الأول على تحسين الإنتاجية. وقد تزايد هذا الاهتمام بعد أن تفاقمت ظاهرة التغيب عن العمل بشكليه المعلن والخفي بسبب ما أصبح يعانيه العمال من إنهاك واحتراق نفسيين، وما نتج عنه من تدهور على مستوى مردودية الإنتاج في القطاع الاقتصادي.
لقد سمحت الدراسات والبحوث التي تناولت العلاقة بين ظروف العمل والصحة بالكشف عن مدي التأثير الذي تمارسه الوضعيات المهنية الضاغطة على صحة العمال ونبهت إلى ضرورة العمل على تحسين جودة حياة العمل بهدف التقليص من الأمراض المهنية والمخاطر على الحياة الصحية للعمال، وهو ما عبر عنه بشكل جدي المؤتمر الدولي لعلاقات العمل في عام (1972) عندما أطلق ولأول مرة مصطلح جودة حياة العمل ليدفع بالجهود إلى تركيز الاهتمام على أمن وسلامة وترقية جوانب صحة العامل. وانطلاقا من هذه الزاوية فإننا سنحاول أن نقف في هذه الورقة البحثية على التناولات المختلفة لمفهوم جودة حياة العمل وأبعاده مبرزين دوره على جوانب الصحة الجسدية والنفسية للعامل من خلال نتائج الدراسات المتوفرة في هذا المجال.

ISSN: 2170-1121