ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تغير أنماط الثقافة الاستهلاكية لدى الأسرة الريفية الجزائرية: دراسة سوسيوأنثروبولوجية في منطقة الحضنة الشرقية بالجزائر

العنوان المترجم: Changing Patterns of Consumer Culture of The Algerian Rural Family: A Socio-Anthropological Study in The Eastern Hodna Region of Algeria
المصدر: المجلة العربية لعلم الاجتماع
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: مختار، رحاب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 93 - 144
DOI: 10.21608/AJSJ.2015.102942
ISSN: 2090-7591
رقم MD: 865259
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأسرة | ثقافة الاستهلاك | التغير الاجتماعي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

206

حفظ في:
المستخلص: The study aims to identify the shift in the patterns and methods of consumer culture in the Algerian family by monitoring and identifying consumption in rural families. It attempts to detect whether there has been a change or new types of expenditure have been introduced and followed while trying to reveal the extent to which the economic level of rural families affects different consumption patterns. The study used the concepts such as family, consumer culture, and social change. The data was collected through a sample consisting of 100 individuals belonging to five municipalities. The study reached a number of results, the most important of which are: the top consumption pattern compared to other consumption patterns is the conspicuous pattern of consumption, where the family buys all the needs of the house from markets and stores that give concession over prices. The study also confirmed a shift in patterns through the introduction of new purchasing forms that lie in the aspiration to acquire some high-quality goods and foodstuffs. This is in addition to the family buying antiques and gifts and the extent to which these consume a share of the monthly income. Taking into account the wishes and tastes of family members increases the consumption rate for the head of household.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

تهدف الدراسة إلى التعرف على التحول في أنماط وطرائق الثقافة الاستهلاكية لدى الأسرة الجزائرية، وذلك من خلال رصد وتحديد أوجه الاستهلاك لدى الأسر الريفية، ومحاولة الكشف عما إذا حدث تغير، أو تم إدخال واتباع أوجه إنفاق جديدة، مع محاولة الكشف عن مدى تأثير المستوى الاقتصادي لدى الأسر الريفية في اختلاف الأنماط الاستهلاكية، واستخدمت مفاهيم كالأسرة، والثقافة الاستهلاكية والتغير الاجتماعي، وتم جمع البيانات من خلال عينة قوامها مائة مفردة موزعة على خمس بلديات، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: أن نمط الاستهلاك الأكثر وذلك مقارنة بغيرها من أنماط الاستهلاك كنمط الاستهلاك التفاخري حيث تقوم الأسرة بشراء كل احتياجات المنزل من الأسواق والمحلات التي تقوم بتنزيلات في الأسعار، كما أكدت الدراسة على أن ثمة تحول في أنماط من خلال إدخال أشكال اقتناء جديدة تكمن في التطلع لاقتناء بعض السلع والمواد الغذائية عالية الجودة، هذا بالإضافة إلى شراء الأسرة للتحف والهدايا ومدى استهلاك ذلك قسطا من الدخل الشهري، كما أن مراعاة رغبات وأذواق أفراد الأسرة مما يزيد من حجم الاستهلاك لدى رب الأسرة.

ISSN: 2090-7591