ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ومن شر حاسد إذا حسد: الحسد في ظل نظرية الخيرات المحدودة

العنوان بلغة أخرى: And From the Mischief of the Envious One as he Practices Envy: Envy in the Light of the Theory of Limited Good
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الرفاعي، حصة السيد زيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج36, ع141
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شتاء
الصفحات: 11 - 51
DOI: 10.34120/0117-036-141-001
ISSN: 1026-9576
رقم MD: 865289
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعريف بظاهرة الحسد، وتتبع انتشارها عالميا، وبعرض لسمات الحاسد؛ أهي متأصلة في طبيعته، أم مكتسبة. ويعنى برصد العلاقة التي تربط ما بين الحسد، ونظرية الخيرات المحدودة، على ضوء ما قدم بعض الدراسين في هذا المجال؛ من حيث وجود صلة ما بين العين الشريرة، والعوامل الاقتصادية والاجتماعية. وإن تفاوت مستوى الناس في هذين الجانيين بعد باعثا مهما من بواعث الحسد. ولا يقتصر هذا الأمر على المجتمعات التقليدية من زراعية أو رعوية، بل يمتد تأثيره إلى المجتمعات المتحضرة، تلك التي تتمتع بخيرات غير محدودة. وهكذا نجد أن الإنسان الذي ينعم بخيرات كثيرة لا يملكها الأخر، يكون عرضة للحسد. ولا يقتصر الأمر على الممتلكات المادية من ثروات، أو رتب اجتماعية، بل يجاوز ذلك إلى الصحة والشباب، والأمومة، والسعادة الأسرية، وغير ذلك مما يملك المرء من نعم تكون هدفا لرغبة الأخر في الاستحواذ عليها. وفى سبيل مقاومة الحسد، يلجأ الناس لممارسات وقائية وعلاجية كثيرة؛ بعضها ذو طابع خاص والبعض الأخر ذو سمة عالمية. وفي الغالب الأعم، تتداخل تلك الممارسات مع المعتقد، ويتسم بعضها بالطابع ا لخرافي والخزعبلات. ويفسر بعض الدارسين نظرية الخيرات المحدودة في ظل علاقتها بالسوائل اللازمة لحفظ مقومات الحياة. تلك التي يفضي فقدانها إلى موت الكائن الحي ويسود الاعتقاد بأن العين الشريرة والحسد هما سبب مهم في نضوب الجسم من تلك السوائل. وبناء عليه، تشكل السوائل وسيلة علاج مهمة لدرء الحسد. نظرا لقدرتها على تعويض الجسم عما فقد من تلك السوائل.

This paper deals with the phenomenon of the ‘evil eye’ and the concept of ‘Envy.’ ‘Envy’ is a psychological belief in which the eye of the envious conducts its evil influence onto the envied. ‘Envy’ is a common belief among a certain group of people, especially in ancient civilizations. However, one finds many such practices exist as well in modern societies that enjoy limitless goods, which proves that the practice of envy is rather universal. The research shows the relationship between the concept of ‘Envy’ and the theory of limited good. This theory is first introduced by the American anthropologist, George Foster. In his study of the peasant society in Mexico, Foster finds that the economic and social statuses of people are the main causes of envy. The poor envies the prosperous for fame and fortune because they believe that these people gained their position at the cost of others. The jealousy- envy complex does not only affect people who possess wealth and material goods. It also looms over health, youth, motherhood, and family happiness. Such goods in life that people own are subject to the envy of some who wish to obtain said good. In an effort to ward off envy, one turns to preventative and therapeutic measures. Often these measures clash with belief and some of them are considered to be superstition. Some Arab traditional writers interpreted envy as a sign of jealousy, saying that ‘Envy’ is a feeling of a deprived one who detests God’s bestowal of prosperity on the envied .

ISSN: 1026-9576

عناصر مشابهة