ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القبول والاستبعاد في المجتمع المصري: دراسة اجتماعية معاصرة لعلاقة الأنا والآخر

العنوان المترجم: Acceptance and Exclusion in The Egyptian Society: A Contemporary Social Study of The Relationship Between the Ego and The Other
المصدر: المجلة العربية لعلم الاجتماع
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: علوان، نيرة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يناير
الصفحات: 67 - 107
DOI: 10.21608/AJSJ.2017.102906
ISSN: 2090-7591
رقم MD: 865311
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الآخر | الاستبعاد | الهوية | المواطنة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

140

حفظ في:
المستخلص: The study aims to monitor the reality of admission and exclusion in Egyptian society. The study presented the concept of admission and exclusion. It relied on a multi-access theoretical model to interpret the admission and exclusion hypothesis: the integration, specialized, and monopolistic models. The study relied on a sample of 292 individuals distributed over six governorates of Lower Egypt and Upper Egypt. The study reached many results, the most important of which are: The percentage of Egyptians self-acceptance is higher than rejection, but a significant percentage does not have this self-acceptance. The majority do not know whether they are accepted in the homeland or not. The research showed that the ambiguity, and the obscurity of the relationship, are increasing among young people, who are the societal impetus.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

تهدف الدراسة إلى رصد واقع القبول والاستبعاد في المجتمع المصري، وقد عرضت الدراسة لمفهوم القبول والاستبعاد، كما اعتمدت الدراسة على نموذج نظري متعدد المداخل في تفسير فرضية القبول والاستبعاد وهي: نموذج التكامل، النموذج التخصصي النموذج الاحتكاري، اعتمدت الدراسة على عينة قوامها ٢٩٢ مفرده موزعة على ٦ محافظات من الوجه البحري والقبلي، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: ارتفاع نسبة قبول المصريين لذواتهم عن الرفض، إلا أن نسبة لا يستهان بها لا يوجد لديها هذا القبول الذاتي، الغالبية لا يعرفون هل هم مقبولون بالوطن أو غير مقبولين. وأظهر البحث أن الغموض، وتلبد العلاقة، يتزايد لدى الشباب الصغير الذي يعد هو قوة الدفع المجتمعية.

ISSN: 2090-7591