ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Effects of Somadril Compound Drug on Testicular Trace Element Levels and Hormonal Parameters of Male Albino Rats

العنوان بلغة أخرى: تأثير عقار مركب السومادريل على مستوى العناصر النادرة فى الخصيتين وتتابع الهرمونات فى ذكور الجرذان البيضاء
المصدر: المجلة الجنائية القومية
الناشر: المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
المؤلف الرئيسي: عبدالقوى، ليلى (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdel Kawy, Laila
المجلد/العدد: مج59, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 178 - 198
ISSN: 0028-0054
رقم MD: 865971
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Somadril compound | Rats | Testis | Trace element | hormones
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: Background: Somadril compound is a frequently prescribed muscle relaxant. In recent years, this drug has been increasingly abused. However, little is known about the reproductive toxicity of somadril compound in male albino rats. Aim of the work: the present study aims to evaluate the toxic effect induced by somadril compound drug on testicular trace element levels and serum hormonal parameters on male reproduction. Materials and Methods: Adult male Sprague Dawley rats were orally administrated (21.6mg and 43.2mg/100g rat body weight) of somadril compound tablets in com oil (corresponding to therapeutic dose and supratherapeutic doses in human) by gastric gavage for 15,30 and 45 days. The 45-days treatment was followed by 15 days of withdrawal (wl5). The changes in the levels of copper (Cu), iron (Fe), zinc (Zn), and calcium (Ca) in testis were determined. Hormonal parameters were evaluated including the levels of total testosterone (T), luteinizing hormone (LH), follicle-stimulating hormone(FSH), thyroid-stimulating hormone (TSH),cortisol, triiodothyronine (T3), and thyroxine (T4) in the serum. The results showed that somadril compound significantly decreased the level of Cu, Fe, Zn, and Ca by daily oral administration. Chronic administration of somadril compound significantly lowered the level of cortisol, T, LH and FSH. Levels of T3 and T4 appeared with a decreased tendency, and TSH presented no obvious regularity. It indicated that somadril compound administration resulted in the disbalance of testicular trace elements and influenced hormone levels, which may be possible underlying reproductive toxicity mechanism.

يستخدم مركب السومادريل كباسط للعضلات، ولكن يتم إساءة استخدامه في كثير من الأحيان في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، لا يعرف إلا القليل عن السمية الإنجابية لهذا العقار في ذكور الجرذان البيضاء، الهدف من العمل: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم التأثير السام الناتج عن تناول عقار مركب السومادريل على مستوى العناصر النادرة في الخصيتين وتتابع الهرمونات الذكرية في الدم في الجرذان البيضاء، المواد والطرق: تحقن ذكور الجرذان البالغة عن طريق الفم (21.6mg and 43.2mg/100g rat body weight) بأقراص مركب السومادريل في زيت الذرة (الجرعة العلاجية والجرعات فوق العلاجية في الإنسان) من خلال أنبوب التغذية في المعدة لمدة 15 و30 و45 يوماً. ويعقب الحقن لمدة 45 يوماً، الانسحاب لمدة 15 يوما (W15). تم تحديد التغيرات في مستويات النحاس (Cu) والحديد (Fe) والزنك (Zn)، والكالسيوم (Ca) في الخصية. كما تم تقييم الهرمونات الذكرية في الدم بما في ذلك مستويات هرمون التستوستيرون الكلي (T)، هرمون (LH)، هرمون (FSH)، هرمون الغدة الدرقية (TSH)، الكورتيزول، ثلاثي يودوثيرونين (T3)، وهرمون الغدة الدرقية (T4) في مصل الدم. وأظهرت النتائج أن تناول مركب السومادريل يوميا عن طريق الفم يؤدي إلى انخفاض مستوى النحاس، والحديد، والزنك، والكالسيوم بشكل ملحوظ، وأن الجرعات المزمنة من مركب السومادريل تؤدي إلى الانخفاض بشكل كبير في مستوى الكورتيزول، T، LH و FSH. كما أظهرت مستويات T3 و T4 ميل إلى الانخفاض، وعدم انتظام واضح في TSH. وأشارت النتائج إلى أن مركب السومادريل ينتج عنه عدم الاتزان في العناصر النادرة في الخصية ومستويات الهرمون والتي قد تكون مفسرة لآلية السمية الإنجابية.

ISSN: 0028-0054