ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحداثة الغربية وأنماط الوعي بها في الفكر العربي المعاصر: دراسة مقارنة بين عبدالله العروي وطه عبدالرحمن

العنوان بلغة أخرى: Contemporary Arab Awareness of the Modes of Western Modernity: A Comparative Study of Abdullah Al-Arwi and Taha Abdulrahman
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: مهورباشة، عبدالحليم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع23
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شتاء
الصفحات: 103 - 125
DOI: 10.12816/0045419
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 866682
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحداثة | الفكر العربي | الوعي | Arab Thought | Modernity | Conceptualization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الورقة العلمية إلى تبيان أنماط الوعي بالحداثة الغربية في الفكر العربي المعاصر، انطلاقا من فرضية ضمنية مفادها؛ أن هذا الوعي تقلب في أطوار عديدة، واخترنا لاختبار هذه الفرضية البحثية نصوص فكرية لباحثين عربيين هما: عبد الله العروي، وطه عبد الرحمن، فتناولنا النقد الذي قدمه كل منهما إلى الوعي بالحداثة الغربية في الفكر العربي، وقارنا بين الأدوات المعرفية والمنهجية التي وظفها كل مفكر في صياغة الوعي بالحداثة الغربية، كما وضحنا الإسهام الفلسفي لكل مفكر في التأسيس لحداثة عربية أو إسلامية.

This paper seeks to demonstrate patterns of conceptualizing of Western modernity in contemporary Arab thought, based on the hypothesis that this consciousness is not static. In order to test this hypothesis, this study will be investigated in the texts by two Arab intellectuals, Abdullah al-Arawi and Taha Abdel Rahman. The paper discussed the critiques presented by each of these scholars regarding the conceptualizations of Western modernity in Arab thought. Then the study compared the cognitive and methodological tools employed by each thinker in formulating the various conceptualizations of Western modernity, as well as the philosophical contribution of each thinker to the establishment of an Arab or Islamic modernity.

ISSN: 2305-2465

عناصر مشابهة