ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رأس المال في القرن الحادي والعشرين: مناقشة نقدية

العنوان بلغة أخرى: Capital in the Twenty-First Century: A Critical Review
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: سعيفان، سمير (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Seifan, Samir
المجلد/العدد: مج6, ع23
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شتاء
الصفحات: 173 - 185
DOI: 10.12816/0045276
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 866685
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
توماس بيكيتي | رأس المال | الثروة | الرآسمالية | اللامساواة | Thomas Piketty | Capital | Wealth | Capitalism | Inequality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: The author discusses Capital in the Twenty-First Century by Thomas Piketty, a book exploring the dynamics of capital, wealth and income and their trajectory in select advanced countries. Piketty draws his theory from substantial data included in governmental records on taxation, wealth, real estates and others, extending over a period of more than two centuries. Piketty concludes that these dynamics would certainly lead to concentration of wealth and as a result, income inequality. He suggests a series of measures to control wealth and income inequality by imposing a moderate cumulative tax on wealth, inheritance, income and consumption. Seifan discusses all of Piketty’s arguments. He concludes that Piketty did not create any new ideas, and that his suggestions are not sufficient to contain capitalism and prevent it from reinforcing the cycle of inequality.

يناقش الباحث مضمون كتاب رأس المال في القرن الحادي والعشرين لتوماس بيكيتي الذي يستعرض حركية رأس المال والثروة والدخل ومسيرتها في عدد قليل من البلدان المتقدمة، معتمدا على مراجعته كما كبيرا من سجلات حكومية للضرائب والثروة والعقارات وغيرها خلال أكثر من قرنين. ويستنتج بيكيتي أن حركيتها تؤدي بالتأكيد إلى تركز الثروة واللامساواة في الدخل. ثم يقدم أفكاره لضبط التفاوت في الثروة والدخل من خلال فرض ضريبة تصاعدية معتدلة على الثروة والمواريث والدخل والاستهلاك. يناقش الباحث مجمل أفكار الكتاب، ويرى أن بيكيتي لم يأت بجديد، وأن ما قدمه من أفكار غير كاف للسيطرة على الرأسمالية ومنع الوقوع في دوامة اللامساواة.

ISSN: 2305-2473