ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







"حماس" في الخطاب السياسي البريطاني: الرواية من جانب واحد

العنوان بلغة أخرى: Hamas in British Political Discourse: A One-Sided View
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: زيادة، أديب (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ziadeh, Adeeb
المجلد/العدد: ع29
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 47 - 58
DOI: 10.12816/0045404
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 866778
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حماس | الخطاب السياسي البريطاني | حزب العمال | حزب المحافظين | Hamas | British Political Discourse | Labour Party | Conservative Party
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تحقق الدراسة في التصورات التي تحملها الأحزاب البريطانية عن "حركة المقاومة الإسلامية" (حماس) في الإطار الزمني الممتد بين عامي 2003 و2016، وطبيعة التباين بين تلك الأحزاب في نظرتها إلى الحركة، وترى الدراسة أن غياب الناظم القيمي وغياب قاعدة احترام القانون الدولي وما ينص عليه من حق الشعوب في مقاومة محتليها، دفعا بريطانيا، ممثلة بالأحزاب والحكومة على حد سواء، إلى استعادة موروثها الاستعماري وما يرتبط به من تحملها مسؤولية تاريخية عن نشأة إسرائيل والتزامها بأمنها. ومن ثم، شكلت هذه الاستعادة قاعدة ينطلق منها الخطاب السياسي البريطاني في تجريم "حماس". اعتمدت الدراسة منهج تحليل الخطاب المرتكز على قراءة بعض النصوص الرسمية المتعلقة بالمسألة، والتصريحات الصادرة عن رؤساء وأعضاء في تلك الأحزاب، علاوة على القراءة المتأنية لعينة من خطابات مجلسي العموم واللوردات.

This study explores the perceptions of Britain's main political parties towards the Palestinian Islamist faction Hamas throughout the period between 2003 and 2016. It explores also the extent of variation between the major political parties in the UK towards Hamas. The author argues that the lack of a value-based outlook on the part of the British ruling establishment as well as a lack of respect for the tenets of international law—which enshrines the right to resist occupation- have driven that establishment to embrace the UK's colonial legacy, and to regard their government as the founder and protector of the State of Israel. It is this establishmentarian discourse, argues the author, which drives the criminalization of Hamas within British politics.

ISSN: 2307-1583