ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النمو السكاني وجهود التنمية الإقتصادية في الجزائر خلال الفترة 2000 - 2017

العنوان بلغة أخرى: Population Growth and Economic Development Efforts in Algeria During the Period 2000 - 2017
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: الحرتسي، حميد عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: توبين، علي (م. مشارك), فرج، شعبان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 299 - 315
DOI: 10.33953/1371-000-025-017
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 867706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو السكاني | التنمية الإقتصادية | السياسة السكانية | مستوى المعيشة | الجزائر | Population growth | economic development | population policy | standard of living | Algeria
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: The fast population growth is considered one of the principale problems and obstacles for economic and social development policies in almost countries of the world. Instead of other developing countries; Algeria recognizes a great population growth, which implicates on government a huge challenges to tackle this increase, it also necessitates a study and analysis of population conjuncture. This research paper falls within the context of determining the extent of the population growth problem in Algeria, and what could result in as negative implications on economic development efforts, in order to have recommendations on this subject. Descriptive and analysis methodology were used in an attempt to identify the implications which could result from population growth in Algeria. The main result found by the study is the absence of population growth level harmony with economic development requirements an Algeria.

يعتبر النمو السكاني السريع أحد المشاكل والعقبات الرئيسية لسياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية على مستوى كثير من دول العالم. على غرار الدول النامية؛ تعرف الجزائر نموا سكانيا كبيرا، مما يفرض على الحكومة تحديات كبيرة لمواجهة هذه الزيادة كما يستدعي دراسة وتحليل الوضع السكاني. تندرج هذه الورقة البحثية في سياق تحديد حجم مشكلة النمو السكاني في الجزائر وما يترتب عنه كإنعكاسات سلبية على جهود التنمية الاقتصادية، في سبيل الخروج بتوصيات حول هذا الموضوع. وقد تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي في محاولة لتحديد الإنعكاسات التي يمكن أن تترتب عن النمو السكاني في الجزائر. أهم نتيجة تم التوصل إليها من خلال الدراسة تتمثل في غياب توافق مستوى النمو السكاني مع متطلبات التنمية الاقتصادية في الجزائر.

ISSN: 2392-5418