ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البنية الثقافية والتمثيل الدلالي في شعر عمر بهاء الدين الأميري

العنوان بلغة أخرى: Cultural Structure and Semantic Repesentation in the Poetry of Baha' Al Deen Al Ameeri
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: كنعان، عاطف محمد مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو صيني، صالح محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج26, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 121 - 143
DOI: 10.12816/0049116
ISSN: 2410-3160
رقم MD: 867778
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
عمر بهاء الدين | التمثيل الدلالي | البنية الثقافية | نحو النص | موسيقى الشعر | Semantic Representation | Cultural Structure | Baha’ Al-Deen Al-Ameeri
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: سعى هذا البحث إلى قراءة مُكوّنات البنية الثّقافيّة ومستويات التّمثيل الدلالي في النّصّ الشّعريّ العربي، ودرسَ طاقات النّصّ الشِّعريّ العربيّ في أثناء معالجة إشكاليَّة العلاقة بين الإنسان والكوْن والحياة انطلاقاً من دراسة البِنية الثّقافيّة والطّاقات الدّلاليّة في شِعر عُمَر بهاء الدّين الأميريّ، وحدّد البحث إشكاليَّته في الإجابة عن سؤالين أساسيّين هُما: إلى أي مدى يستطيع شعر الأميري أن: يُعمِّق وعيَنا بمكوّنات البِنية الثّقافيّة التي كان مجتمع الأميريّ يعيش في سَعَتِها؟ ما الطّاقاتُ الشّعريّةُ التي توسّل بها الشّاعر لِتَمثيل الدّلالات التي تُجَلّي جوانبَ هذه البِنية الثّقافيّة؟ وقد جاء البحث في مقدّمة وثلاثة مباحثَ وخاتمة، جاءت على النّحو الآتي: المقدّمة: تضَمّنت المُلخّص ومنهج البحث والدّراسات السّابقة. المبحث الأوّل: دُرس فيه الانسجام والتّماسُك بين ثقافة الأميريّ وشعره. المبحث الثّاني: تناول الامتداد الثّقافيّ في شعر الأميريّ. المبحث الثّالث: تمّت فيه قراءة الطّاقات المعرفيّة والفنيّة والجماليّة في شعر الأميريّ.

The current research attempts at providing a reading of the constituents of the cultural structure and the levels of semantic representation in addition to study of the potential of the Arabic poetic text through addressing the relationship between man, the universe and life, starting from surveying the cultural structure and the semantic potential in the poetry of Omar Baha' Al-Deen Al-Ameeri. The research has delineated the problem by answering the following two essential questions: -To what extent can Al-Ameeri’s poetry deepen our awareness of the constituents of the cultural structure in which Al-Ameeri's community lived? -What are the poetic potentials which the poet used to represent to the demotions that explicate the aspects of this cultural structure?

ISSN: 2410-3160

عناصر مشابهة