ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دفع الإيهام في حديث الخلق في سبعة أيام

العنوان بلغة أخرى: Removing the Doubts from the Hadith on the Creation of life in Seven Days
Menghilangkan Keraguan Hadith Penciptaan Makhluk dalam Tujuh Hari
المصدر: التجديد
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: الأشرفي، هيفاء عبدالعزيز سلطاني (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع42
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 97 - 125
ISSN: 1823-1926
رقم MD: 868103
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حديث | حديث التربة | حديث الخلق | مشكل الحديث | رد الشبهات | Hadith | Hadith Al-Turbah | Hadith on Creation | Problem of the Hadith | Clearing the Doubts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: يعد حديث التربة-الذي ورد فيه الخلق في أيام الأسبوع السبعة-من أشهر الأحاديث التي وقع الخلاف في ثبوتها قديما وحديثا، فقد نص الحديث على أن الله تعالى قد خلق التربة يوم السبت، والجبال يوم الأحد، والشجر يوم الاثنين، والمكروه يوم الثلاثاء، والنور يوم الأربعاء، وبث الدواب يوم الخميس، وخلق آدم بعد العصر من يوم الجمعة، وهذا مخالف في ظاهره للآيات العديدة في القرآن الكريم، التي تنص على أن خلق السموات والأرض وما بينهما كان في ستة أيام، فصار الحديث محل اختلاف بين أهل العلم، وفيه كلام حول متنه من جهة القائلين بعدم صحته، وعلى هذا الكلام إجابات قوية ومقنعة ممن قال بصحته من العلماء. وهذا البحث محاولة لدعم القائلين بصحة هذا الحديث من خلال نظرة جديدة في معنى الحديث تبين أنه لا تعارض بينه وبين القرآن، وتوفق بين ما ثبت في القرآن الكم وما جاء في هذا الحديث الشريف، وذلك ببيان أن الأيام هي ستة أيضا في الحديث باعتبار مقدارها، ولعا هذا يدفع ما أوهم وأشكل في الحديث.

Hadith al-Turbah - on the creation of life in seven days - is among the popular hadith that was disputed in terms of its authenticity until now. The hadith mentioned that Allah SWT had created the earth on Saturday, the mountains on Sunday, the trees on Monday, the undesired things on Tuesday, the light on Wednesday, He spread the earth with animals on Thursday and created Adam on Friday after the ,Asar. This is contrary to many of the Quranic verses in that stated that the creation of heaven and earth was in six days. Consequently, this has resulted in dispute among the scholars; some discredited its content for being false of which was later argued against by some other group of scholars. This article aims to argue with a new perspective that the content of the hadith is not false since claiming that there was no contradiction between the content of the hadith and the Quranic verses; the hadith even supported the meaning of the Quran in this regard. This is by formulating the understanding that the number of days in the hadith was also six about its duration. Therefore, it is hoped that this would be able to clear the doubts surrounding the hadith.

ISSN: 1823-1926

عناصر مشابهة