ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظم البوطليحية - فيما اعتمد من الكتب والأقوال في مذهب مالك - رحمه الله للنابغة محمد اعمر الغلاوي الشنقيطي ( ت. ١٢٤٥ / ١٨٢٩) : دراسة وتحقيق

العنوان بلغة أخرى: Verse Botlyahyh in books and Statements Adopted in the Doctrine of Imam Malik Sheilh Mohammad Aomar Al Glaoui Al Shanqeeti D ( 1245 AH - 1829 AD )
المؤلف الرئيسي: الشنقيطي، محمد اعمر الغلاوي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صحراوي، محمد الطاهر بن رشيد (محقق), عبدالحميد، محمد حمد (مشرف), غرايبة، رحيل محمد محمود (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 100
رقم MD: 868239
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة العلوم الإسلامية العالمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: لا شك أن المكتبة الإسلامية عموما والمالكية خصوصا تزخر بعلوم دفينة وجب خدمتها وإظهارها، ومنه عقدنا النية بعد شحذ الهمة وأخذ النصح والروية، على دراسة وتحقيق نص منظومة البوطليحية، فتخرج بصورة مختصرة سلسة كما هدف المؤلف من وضعها، فيتحقق الانتفاع بعلم النابغة رحمه الله وهو المجدد في المذهب. يعتبر نص البوطليحية، نظما لما كتبه أبو العباس الهلالي في كتابه نور البصر، مع زيادات وتعقيبات وتكميلات عليه، بل في كثير من الأحيان تكون هذه الزيادات عبارة عن انتقادات تناسب الموضوع الذي وضعت لأجله وهو التصحيح الفقهي والأصولي لكثير من انحرافات المالكية في زمان المؤلف وما تلاه. أما بالنسبة لعملي في خدمة هذا النص فكان على قسمين: القسم الأول: ويشتمل على ترجمة مختصرة عن الناظم، ووصف لبيئته التي نشأ فيها، لما لهذه البيئة من أثر رئيس في تكوين أمثال المؤلف، مع ذكر مختصر لبعض ما تعلق بالنظم من أمور رئيسية كالدراسات السابقة. ووصف المخطوطات المعتمد عليها في الدراسة. القسم الثاني: ويشتمل على تحقيق نص المنظومة كاملا، مع فصوله الثمانية، بما في ذلك المقدمات التي كان يوردها الناظم، كالاستهلال والديباجة، ثم مقدمة في تحرم التساهل بالفتوى، وبعدها فصول موضوع النظم: "فصل في المعتمد من الأقوال والكتب في الفتوى، فصل في الكتب والأقوال الشيطانية والليطانية، فصل في التحذير من البحث والفهم وانهما غير نص، فصل في شروط العمل بما جرى به العمل، فصل في الترجيح بالعرف، فصل في الترجيح بالمفاسد والمصالح، فصل في طبقات المفتي الثلاثة، فصل في خاتمة أقل صفات المفتي في هذه الأزمنة". وكان جوهر الدراسة تحري إثبات النص الأوضح والأصح بين النسخ محل الدراسة، مقارنة بمتن المنظومة المحفوظ والمتداول في بلاد شنقيط ومناطق توات بالجنوب الجزائري، وضبط النص تشكيلا وإظهار ما سقط أو حرف منه، والتعريف بالمصطلحات الأصولية والفقهية واللغوية وحتى المنطقية على قدر الإمكان، والترجمة للأعلام والتعريف بالكتب والأقوال بحسب الأهمية والحاجة كونها موضوع النظم.