ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عشائر زبيد والمساعيد في نقش مملوكي جديد من البادية الأردنية الشمالية الشرقية

العنوان بلغة أخرى: A New Mamluk Inscription from the Jordanian Badia
المصدر: المجلة الأردنية للتاريخ والآثار
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجبور، خالد سليمان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Jbour, Khaled Sulieman
مؤلفين آخرين: عموش، معن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 105 - 117
DOI: 10.35516/0437-011-002-004
ISSN: 1996-9546
رقم MD: 868360
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شعر الزهد | asceticism poetry | المساعيد | Mesaieed | البادية الأردنية | Jordanian Badia | الحقبة المملوكية | the Mamluk period | الزبيدي | Zubaid
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تزخر مناطق البادية الأردنية بإنتشار العديد من النقوش من فترات مختلفة، وتتمثل في النقوش الصفوية والعربية الإسلامية من فترات مختلفة، وتتضمن هذه الدراسة على أحد هده النقوش الذي يرجع إلى الفترة المملوكية والذي تم العثور عليه في منطقه اللضايم على بعد نحو 60 كم شرق بلدة الصفاوي، وأهم ما ميز هذا النقش أنه قد تم التعرق على تاريخين أوردهما كاتب النقش، ففي كتابته الأولى أورد اليوم والشهر والسنة، الأحد في رجب من سنة ٧٤٨ هجرية، وعاد للكتابة على نفس الحجر بعد مضي ثمانية عشر عاما وأزخه في المرن. الثانية بالسنة فقط ٧٦٦ هجرية، وقد ذكر صاحب النقش نسبه القبلي لفرع زبيد من قبيلة المساعيد، وأضاف أبياتاً شعريه في الزهد والعبرة بالموت، ودعا في نهاية نقشه لنفسه ولوالديه وللمسلمين عامة.

The Jordanian Badia is replete with many inscriptions from different periods and languages, notably Safaitic and Arabic Islamic ones. This study includes one of these inscriptions from the Mamluk period that was found in the area of al-Ladaym, nearly 60 kms from al-Safawi town. This inscription is remarkable in that it consists of two texts written by the same person eighteen years apart. In the first text he recorded the day, month and year: 748 AH (7 October 1357 AD). Eighteen years later he wrote the second part of the inscription, recording the year 766 AH (1364-1365 AD) and his tribal affiliation to the Zubayd branch of al-MasaTd tribe, along with verses of poetry about asceticism and death. At the end he supplicated for God to forgive him, his parents and all the Muslims in general.

ISSN: 1996-9546