ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المعلومات والحدس في اتخاذ القرارات الإستراتيجية بين فكر (Mintzberg) و (Simon)

العنوان بلغة أخرى: The Different Role of Information and Intuition in Strategic Decision Making between Mintzberg and Simon
المصدر: مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح
المؤلف الرئيسي: دحاك، عبدالنور (مؤلف)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 199 - 211
DOI: 10.35156/1193-000-012-012
ISSN: 2170-1938
رقم MD: 868740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المدير | المعلومات | الحدس | القرارات الإستراتيجية | manager | information | intuition | strategic decisions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تعتبر المفاهيم الثلاثة التالية: المعلومات، والحدس، والقرار الاستراتيجي، من المفاهيم الشائكة والمعقدة في المجال الإداري والكثير من المجالات المعرفية الأخرى مثل: العلوم الاقتصادية، والاجتماعية، والنفسية، والإنسانية، والسلوكية. فبالرغم من كثرة الدراسات والمجالات التي اهتمت بالبحث في هذه المفاهيم من خلال طرق منتظمة للحصول على المعرفة ومحاولة توضيح القواعد التي تحكمها، ومعرفة العلاقات المتداخلة بينها وفق منهج علمي، لم يتوصل فيه بعد لضبط وتحديد إلا بعض الجوانب من هذه المفاهيم، الشيء الذي جعل البحث في إشكالية اتخاذ القرارات الإستراتجية ما يزال في تطور مستمر وفي تحد كبير خاصة فيما يخص بدور المعلومات والحدس في اتخاذ القرارات الاستراتيجية ويعتبر كل من (Henry Mintzberg) و (Herbert Simon) من الأوائل الذين حاولوا تحديد العلاقة الموجودة بين هذه المفاهيم و معالجة هذه الإشكالية.

Information, intuition, and strategic decision-making are complex concepts in management of many knowledge fields such as economic, social, psychological, and human and behavioral sciences. There are various studies, which have been interested by in these concepts through regular methods to obtain knowledge and try to clarify the rules governing them, and knowing the interrelations between them according to scientific method. It is not yet reached to adjust and identify only some aspects of these concepts, the problem of strategic decision-making is still in constant evolution and a major challenge, especially with regard to the role of information and intuition in strategic decision-making. Herbert Simon and Henry Mintzberg are among the first to attempt to identify the relationship between these concepts and to address this problem.

ISSN: 2170-1938