ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تقدير استنزاف الغطاء النباتي وأثره على معدل درجات الحرارة بمنطقة الخمس

المصدر: مجلة التربوي
الناشر: جامعة المرقب - كلية التربية بالخمس
المؤلف الرئيسي: الديب، عبداللطيف بشير المكي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أقنيبر، رجب فرج سالم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يوليو
الصفحات: 252 - 264
ISSN: 2011-421X
رقم MD: 869910
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الدراسة هو معرفة مدى تدهور الغطاء النباتي الطبيعي ومدى تأثيره على معدلات درجات الحرارة بمنطقة الخمس؛ حيث تم الاعتماد في هده الدراسة على تحليل صورتين فضائيتين من القمر لاندسات تم التقاطهما في فترتين مختلقتين هما (1986-2015) بالإضافة إلى نموذج التضرس الرقمي DEM استخدمت المرئيات الفضائية بهدف تحديد حجم التدهور التي تعرضت له الغطاءات النباتية الطبيعية بمنطقة الدراسة ومعرفة اتجاهاته، ومدى تأثير ذلك على زيادة معدلات الحرارة، كذلك لقد تم استخلاص بيانات مؤشر الغطاء النباتي درجات الحرارة والارتفاع عن مستوى سطح البحر واستخدام معامل الارتباط للتعرف على العلاقات بين هذه المتغيرات في منطقة الدراسة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن منطقة الدراسة تعرضت إلى تدهور بيئي في الغطاء النباتي في عام 2015 على حساب الأراضي التي كانت تتميز بغطاء نباتي جيد في عام 1986. وفيما يتعلق بالتحليلات الإحصائية فقد تبين وجود علاقة موجبة 0.245 بين الغطاء النباتي ودرجات الحرارة بالنطاق الساحلي عام 1986 مما يؤكد تأثير البحر عليها، بينما تغيرت العلاقة في عام 2015 لتصبح علاقة ضعيفة سالبة بواقع (0.052-)، بالنسبة للجزء الغربي تبين أن العلاقة أخذت نفس الاتجاه حيث كانت سالبة، وأخذت تقريبا نفس الحدة في كلتا الفترتين بحوالي (0.211-) عام 1986 و (0.113-) في عام 2015 مما يؤكد تأثر المنطقة بالتدهور الحاصل في الغطاء النباتي، وأظهرت النتائج أن العلاقة بين الغطاء النباتي ودرجات الحرارة في الجزء الجنوبي من منطقة الدراسة ضعيفة وليست ذات دلالة إحصائية خلال الفترتين.

This paper aims to explore the degradation of natural vegetation and its impact on land surface temperatures in plain of Alkhums, Libya. The data of Global Digital Elevation Model (DEM) Landsat 8 OLI , and Landsat 5 Thematic Mapper (TM 5) are available in Earth Explorer website at free of cost. The images were already rectified to WGS-1984- UTM-Zone_33N. Images acquired at two different years (1986- 2015)from Global Digital Elevation Model, Landsat 8, and Landsat 5 were used as main data sources in order to determine the current situation of vegetation and its impact on increasing the rates of temperature in observatory area. The correlation has been calculated to examine the relationship between the three variables of Normalized Difference Vegetation Index (NDVI), Land Surface Temperature (LST), and the elevation for the region, which were extracted from the images. The results have showed that a significant increase in a very weak vegetation in 2015 at the expense of lands, which were categorized by a weak and moderate vegetarian in 1986. Regarding to land surface temperature, the result indicated that there were significant increases in land surface temperatures particularly in southern areas. A significant positive correlation (0.245) between the NDVI and LST in the coastal region in 1986, which further indicated the effect of the sea breeze, while it showed weak negative correlation (-0.052) in 2015. Relatively, a weak significant correlation was found between NDVI and LST in the negative direction in the western region in (1986-2015) with (-0.211 and -0.113) respectively, indicating the effects of decreasing the natural vegetation in this area. The southern part of the study area presented that the relationships between vegetation and temperatures were weak and not statistically significant during the two periods.

ISSN: 2011-421X

عناصر مشابهة