ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحوسبة السحابية واستثمارها المستقبلي في المكتبات العامة السعودية: رؤية استشرافية

العنوان بلغة أخرى: Cloud Computing Utilization Prospects in the Saudi Public Libraries: An Exploratory Study
المصدر: المؤتمر الرابع والعشرون: البيانات الضخمة وآفاق استثمارها: الطريق نحو التكامل المعرفي
الناشر: جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي
المؤلف الرئيسي: الزهري، سعد بن سعيد (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2018
مكان انعقاد المؤتمر: مسقط
رقم المؤتمر: 24
الهيئة المسؤولة: جمعية المكتبات المتخصصة فرع الخليج العربي
الشهر: مارس
الصفحات: 1 - 30
رقم MD: 870093
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المكتبات العامة | الحوسبة السحابية | تقنيات المعلومات | الاستخدام الآلي | المملكة العربية السعودية | Cloud Computing | Library Automation | Information Technologies | Public Libraries | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

240

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى مراجعة الوضع الحالي لاستخدام تقنيات المعلومات المختلفة بالمكتبات العامة السعودية التابعة لوزارة الثقافة والإعلام سواء في إدارة مجموعاتها أو في تقديم الخدمات أو خلاف ذلك. حيث أجرى الباحث العديد من الاتصالات مع مديري معظم تلك المكتبات الذين التقاهم في كثير من المناشط أهمها ملتقيا الوزارة للمكتبات العامة الذين شارك في أحدهما ونظم الآخر، كما راجع الباحث الأدب المنشور ذي الصلة، ومن ثم صمم استبانة لرصد واقع استخدام التقنية في هاته المكتبات. كما عمد إلى استطلاع آراء مديري المكتبات عن رؤيتهم حول استثمار التقنية المعتمدة على الحوسبة السحابية في إدارة المكتبات العامة وفي تقديمها لخدماتها للمستفيدين. وخلص الباحث للعديد من النتائج والتوصيات واقتراح أنموذج لتبني نهج الحوسبة السحابية في المكتبات العامة التابعة لوزارة الثقافة والإعلام السعودية.

This study reviews the status of information technology use and applications in the Saudi Public libraries affiliated to the Ministry of Culture & Information. Researcher made many contacts with a lot of librarians, met with many of them in two annual training symposiums he conducted in the past four years, and reviewed literature. Then, a survey was designed and conducted to solicit libraries directors' answers on the use of IT with boundaries of their libraries. Questionnaire concentrated on modern technologies future use in the views of those Directors, especially IT solutions that depend on Cloud. Paper concludes with many findings and recommendations especially a model of Cloud Computing utilization by Public Libraries in Saudi Arabia.