ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التدرج في تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في الفقه السياسي الإسلامي، وتطبيقاته المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: The gradual implementation of the Islamic Law (Sharia) in the Political Islamic Jurisprudence and its Contemporary Applications
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: العجلوني، عبدالمهدى محمد سعيد أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: شباط
الصفحات: 235 - 248
DOI: 10.33977/0507-000-043-018
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 870783
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, EcoLink, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفقه السياسي الإسلامي | Political Islamic Jurisprudence | أحكام الشريعة الإسلامية | Islamic law (Sharia)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على موضوع التدرج في تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية، الذي يعده كثيرون طريقا متعينا لتطبيق الشريعة، لوجود الكثير من المعوقات التي تحول دون تطبيق الشريعة في العصر الحاضر، وقد بين البحث أن الأصل وجوب تطبيق الشريعة الإسلامية كاملة، وأن جواز التدرج حكم استثنائي يختص ببعض الظروف والأحوال التي يسوغ فيها ترك العمل ببعض أحكام الشريعة والتدرج فيها من باب الضرورة، والضرورة تقدر بقدرها، وليست قاعدة عامة، مع ضرورة تهيئة الأجواء وإجراء التعديلات المطلوبة في مختلف المجالات، تمهيدا للتطبيق الكامل لإحكام الشريعة. كما تطرق البحث لنماذج معاصرة للتدرج في تطبيق الشريعة في بعض الدول الإسلامية، التي تم إقصاء الشريعة فيها بعد الحملة الاستعمارية على العالم الإسلامي، وبين ما تم إنجازه في مجال التدرج في تطبيق الشريعة في تلك الدول، وأبرز تجربة المملكة العربية السعودية في تطبيق الشريعة الإسلامية، التي اعتبرت الكتاب والسنة أساسا للحكم منذ تأسيسها، وهو لم يأت من خلال التدرج ليؤكد على أن التدرج ليس ضرورة ولا طريقا متعينا لتطبيق الشريعة، في جميع الظروف والأحوال.

This research sheds light upon the gradual implementation of the Islamic law (Sharia) which is considered to be a difficult way because of many obstacles that prevent implementing it in this era. This research shows that Islamic law (Sharia) should be implemented completely and the permission of the gradual implementing is an exception depending on certain conditions and circumstances that justify leaving implementing some Islamic rules and applying it gradually when it is necessary. This necessity is not a general rule and should not b exaggerated. This research also discusses some contemporary samples of implementing Islamic law (Sharia) in some Islamic countries which were prevented from implementing it during the colonial campaign in the Islamic world and what was achieved in gradual implementation of Islamic law (Sharia) in those countries. Furthermore, this research highlights the experience of the Kingdom of Saudi Arabia in implementing the Islamic law (Sharia) which considered the Holy Quran and Sunnah to he the main basis of its rule. This did not come through gradual implementing and it proved that gradual implementing is not necessary or a difficult way to implement Islamic law (Sharia) in all conditions and circumstances.

ISSN: 2616-9835

عناصر مشابهة