ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Role of Foreign Aid in Achieving Sustainability of the Different Industrial Sectors in Palestine

العنوان بلغة أخرى: دور المساعدات الخارجية في تحقيق الاستدامة للقطاعات الصناعية المختلفة في فلسطين
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: Samarah, Wisam (Author)
المجلد/العدد: مج2, ع8
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 8 - 20
DOI: 10.33977/1760-002-008-018
ISSN: 2313-7592
رقم MD: 871353
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اختبار سببية جرانجر | Palestinian Industries | الصناعات الفلسطينية | Granger Causality | الإستدامة | Foreign Aid | المساعدات الخارجية | Fully Modified Least Square Method | اختبار نموذج تعديل انحدار المربعات الصغرى | Sustainability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: الهدف من هذه الورقة هو دراسة دور المساعدات الخارجية في تحقيق الاستدامة في مختلف القطاعات الصناعية للاقتصاد الفلسطيني. تم إجراء تحليل السلاسل الزمنية لتقييم تأثير المساعدات الخارجية على استدامة كل قطاع من القطاعات الصناعية وعددها 15. تم الحصول على البيانات المستخدمة في التحليل من الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وسلطة النقد الفلسطينية للفترة الزمنية من عام 1996 إلى عام 2014. استخدم اختبار جذر الوحدة (Unit Root Test) على 17 متغيرا. ثم تم عمل اختبار التكامل المشترك (Cointegration Test) بين المساعدات الخارجية الموجهة للتنمية والتطوير وكل قطاع من القطاعات الصناعية ال15 على حدة وبين المساعدات الخارجية الموجهة لدعم موازنة السلطة الفلسطينية وكل قطاع من القطاعات الصناعية الـ15 على حده. وبعد الانتهاء من هذه الاختبارات تم فحص فرضية سببية جرانجر ونموذج تعديل انحدار المربعات الصغرى (Fully Modified Least Square Regression Model). أشارت نتائج تحليل السلاسل الزمنية إلى أن المساعدات الخارجية الموجهة للتنمية والتطوير كان لها تأثير سلبي على أربعة قطاعات من القطاعات الصناعية. ومع ذلك، كان للمساعدات الخارجية الموجهة لدعم ميزانية السلطة الفلسطينية تأثيرا إيجابيا على اثنين من القطاعات الصناعية.

The purpose of this paper is to examine the role of foreign aid in achieving sustainability in the different industrial sectors of the Palestinian economy. The Palestinian industrial sector was divided into 15 sectors, and an analysis was conducted to evaluate the effect of foreign aid on them. The data was collectedfrom the Palestinian Central Bureau of Statistics and the Palestine Monetary Authority from 1996 to 2014. The unit root test was performed for each of the 17 variables. Then a cointegration test was performed for each of the 15 industrial sector with both the foreign aid for developing and supporting the Palestinian Authority’s (PA) budget. After completing these tests, a Granger Causality Test and Fully Modified Least Squares (FM-OLS) regression method were performed for the cointegrated industries. The analysis showed that the foreign aid for development had a negative impact on four of the industrial sectors, but with a positive impact for supporting the PA’s budget on two of the industrial sectors.

ISSN: 2313-7592

عناصر مشابهة