ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور النسب والمؤشرات المالية في تقييم الأداء المالي للمؤسسات الاقتصادية

العنوان بلغة أخرى: The Role of Ratios and Financial Indicators in Evaluating the Financial Performance of Economic Institutions
المصدر: دراسات اقتصادية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: خنفري، خيضر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بورنيسة، مريم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: فبراير
الصفحات: 57 - 67
DOI: 10.37487/0845-000-027-006
ISSN: 1112-7988
رقم MD: 872426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأداء المالي | النسب المالية | المؤشرات المالية الكلاسيكيه | المؤشرات المالية الحديثه
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

206

حفظ في:
المستخلص: Financial ratios and indicators are one of the most important financial analysis tools used by most economic institutions, to know their current and future financial situation, on the one hand, and avoid risks that might be sequencing and impeding their continuity, on the other hand. Since financial indicators are distinguished from other financial analysis tools that are known to be easily and quickly prepared, it requires the financial analyst only the appropriate and optimal selection of financial indicators, and their suitability for use, in evaluating the company's performance as basic indicators for assessing financial performance is provided through the correct interpretation of the figures used for financial ratios. Therefore, this study highlights the assessment of the financial performance of economic enterprises using a set of financial ratios and indicators for financial analysis. The study concluded that financial ratios and indicators, both classical and modern, are one of the most prominent financial techniques that contribute effectively to evaluating the financial performance of economic institutions.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

تعد كل من النسب والمؤشرات المالية إحدى أهم أدوات التحليل المالي التي تستعملها أغلب المؤسسات الاقتصادية لمعرفة وضعيتها المالية الحالية والمستقبلية هذا من جهة، وتفادي المخاطر التي قد تتعاقب عليها وتعرقل استمراريتها من جهة أخرى. ولكون المؤشرات المالية تمتاز عن غيرها من أدوات التحليل المالي المعروفة بسهولة وسرعة التحضير، فهي لا تتطلب من القائم بعملية التحليل المالي سوى الاختيار المناسب، والأمثل للمؤشرات المالية وصلاحيتها للاستخدام في تقييم أداء الشركة، حيث إن توفير مؤشرات أساسية لتقييم الأداء المالي يتم من خلال التفسير الصحيح للأرقام المستخدمة من النسب المالية. ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على تقييم الأداء المالي للمؤسسات الاقتصادية باستخدام مجموعة من النسب والمؤشرات المالية للتحليل المالي. وخلصت هذه الدراسة إلى أن النسب والمؤشرات المالية سواء الكلاسيكية أم الحديثة تعدان كأحد وكأبرز التقنيات المالية، التي تساهم وبشكل فعال في تقييم الأداء المالي للمؤسسات الاقتصادية.

ISSN: 1112-7988