ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحفظ علي المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان : دراسة تحليلية لتحفظات الدول الإسلامية علي المعاهدات المتعلقة بحقوق المرأة والطفل

المصدر: المجلة المصرية للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: احمد عبد الصبور الدلجاوي
المؤلف الرئيسي: رضوان، حسني موسى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: يونيو
الصفحات: 98 - 140
ISSN: 2356-931X
رقم MD: 876592
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

133

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة التطبيق الافتراضي لقواعد التحفظ على المعاهدات الوارد باتفاقية فيينا لقانون المعاهدات لعام 1969، من أجل تقييم ما إذا كانت اتفاقية فيينا تحكم على نحو كاف التحفظات التي قد ترد على معاهدات حقوق الإنسان. ولهذا الغرض، قمنا بدراسة التحفظات كما وردت باتفاقية فيينا وتقييم مدي انطباقها على المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان. ثم تلي ذلك دراسة تحليلية للتحفظات التي ابدتها الدول الإسلامية على اثنين من المعاهدات الرئيسية لحقوق الإنسان، وهما واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الطفل. وقد قمنا بتقسيم البحث إلى ثلاثة أجزاء: الجزء الأول: كرسناه لعرض قواعد التحفظ على المعاهدات المتعددة الأطراف بما فيها معاهدات حقوق الإنسان. الجزء الثاني: استعرضنا من خلاله التحفظ على معاهدات حقوق الإنسان في الممارسة الدولية. الجزء الثالث: خصصناه لتسليط الضوء على تحفظات الدول الإسلامية على معاهدات حقوق الإنسان.

This research examines the default application of the 1969 Vienna Convention on the Law of Treaties reservation rules to reservations to human rights treaties. in order to assess whether the Vienna Convention adequately governs reservations to human rights treaties. To this effect, I have examined the concept of reservations under international law as contained in the Vienna Convention on the Law of Treaties 1969 and evaluated its applicability to international human rights treaties. This research examines an analysis of Islamic reservations to two major human rights treaties, Convention on the Elimination of All Forms of Discrimination against Women (CEDAW), Convention on the Rights of the Child (CRC). This research consists of three parts: Part I: introduced the rules, which are applicable to reservations to all multilateral treaties, including human rights treaties. Part II: Reservations in Practice. Part III: serves to illuminate the Islamic reservations to human rights treaties.

ISSN: 2356-931X