ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المسطحات المائية (بحيرة الحبانية وبحيرة الثرثار) على مناسيب نهر الفرات

العنوان بلغة أخرى: Impact of the Water Bodies (Lake of Habbaniyah and Lake of Tharthar) on the Levels of the Euphrates River
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عودة، سعدي عبد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفهداوي، سجى حامد حماد عبد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع124
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: آذار
الصفحات: 387 - 402
DOI: 10.31973/aj.v1i124.98
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 877013
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: This thesis aims to show the role of the water bodies of the Euphrates River levels in Anbar province by studying the characteristics of the Euphrates River water drainage and focusing on the problem of temporal and spatial change of river levels starting from a Haditha station through Ramadi and Nazim Al-Warar to Habbaniyah Lake and Nazim Al Zaban ending with Al Therthar lake. Moreover, the study of this subject was taken in depth after using scientific data, field studies and conducting explorations through images, maps, graphs and tables to reach satisfactory results. Therefore, the first chapter deals with the natural characteristics of the study area. The second chapter related with the concept of hydraulics of the Euphrates River and chapter three is about assessing the quality of water of the Euphrates River. And the final chapter focuses on the study of the geomorphological aspects of the Euphrates River.

يهدف هذا البحث إلى بيان دور المسطحات المائية لمناسيب نهر الفرات في محافظة الأنبار وذلك من خلال دراسة خصائص التصاريف المائية لنهر الفرات والتركيز على مشكلة التغير الزماني والمكاني لمناسيب النهر ابتداء من محطة حديثة مروراً بسدة الرمادي وناظم الورار وصولاً إلى بحيرة الحبانية وناظم الذبان انتهاء ببحيرة الثرثار. إذ تم التعمق في دراسة هذا الموضوع بعد الاستعانة ببيانات علمية ودراسات ميدانية وإجراء استكشافات من خلال الصور والخرائط والأشكال البيانية والجداول للوصول إلى نتائج عملية مرضية. أهمية الدراسة: نتيجة لتغير مناسيب نهر الفرات بين فترة وأخرى مما يسببه من آثار على النشاطات البشرية لذلك تبرز أهمية هذه الدراسة كونها توضح أسباب هذا التغير في المناسيب وتأثيراته السلبية. مشكلة الدراسة: يمكن صياغة المشكلة وفق التساؤل الآتي: - هل للمسطحات المائية دور في مقدار التغير المكاني والزماني في مناسيب نهر الفرات وما هي انعكاساته. فرضية الدراسة: تؤثر المسطحات المائية على مناسيب نهر الفرات زمانياً ومكانياً في منطقة الدراسة مما انعكس هيدرولوجيا وجيومورفولوجيا على مجرى النهر. منهجية الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الاستنباطي ليكون منهجاً فكرياً للدراسة تبنى من خلاله فرضية الدراسة، كما تم اعتماد المنهج الموضوعي ليكون منهجاً كتابياً يستدل من خلاله في كتابة وتناول فقرات الموضوع. هيكلية البحث: تم تقسيم البحث إلى مبحثين تضمن المبحث الأول الخواص الطبيعية لمنطقة الدراسة والمبحث الثاني تناول دراسة أثر المسطحات المائية على مناسيب نهر الفرات.

ISSN: 1994-473X