ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور العسكري للمغاربة في الحروب الصليبية في المشرق الإسلامي خلال العهدين الفاطمي والزنكي "362 هـ. - 973 م. / 569 هـ. - 1171م."

المصدر: دورية كان التاريخية
الناشر: مؤسسة كان التاريخية
المؤلف الرئيسي: عيساوة، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س10, ع37
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 138 - 142
DOI: 10.12816/0045093
ISSN: 2090-0449
رقم MD: 878564
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تاريخ العصور الوسطى | الحركة الصليبية | المشرق الإسلامي | الدولة الفاطمية | الدولة الزنكية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: كان العالم الإسلامي خلال الحروب الصليبية يعيش ظروف سياسية صعبة كرست الانقسام الحاصل والفرقة التي كانت واضحة لكل ذي عين، وعلى الرغم من الظروف السيئة التي أحاطت بالعالم الإسلامي نتيجة مباشرة للبعد عن الأخذ الكامل بمنهج الإسلام في الحياة - فإن الدول الإسلامية - يما بقي فيها من اعتزاز بمنهج دينها لم تستسلم لهذا الغزو الصليبي طالما فيها بقية على القدرة في المقاومة. هذا ما أدى إلى إعلان حالة النفير في العالم الإسلامي للتصدي لهذه الحملات الصليبية المنظمة. يا ترى ما هو رد فعل دول العالم الإسلامي إزاء هذه الحملات الصليبية، وهل كان للجالية المغربية التي استقرت بمختلف الحواضر المشرقية دور في ذلك، ويهدف هذا المقال إلى إبراز المشاركة العسكرية الفعالة للمغاربة في الحروب الصليبية بالمشرق الإسلامي خلال العهدين الفاطمي والزنكي، حيث وقف المغاربة صفاً واحداً إلى جانب إخوانهم المشارقة ضد الصليبيين، ولم يكن هذا غريباً في شيء، لاسيما إذا تذكرنا أن بلاد المغرب والأندلس كانت تعيش نفس الظروف في صراعها مع النصارى المسيحيين في الجزء الغربي من العالم الإسلامي، هذه المشاركة من طرف المغاربة نالوا بها كل الحفاوة والتكريم من طرف السلاطين الزنكيين لما يقومون به من تضحيات كبيرة وسخية في مختلف الحقول والميادين خاصة الميادين العسكرية.

The Islamic world during the Crusades lived in difficult political circumstances which led to the division and discord that was clear for all of us. Despite the bad conditions that surrounded the Islamic world as a direct result of remoteness from the full adoption of Islam's approach in life , the Islamic countries, with the remaining of its pride in adhering of its religion, did not succumb to this crusade invasion as long as it has the ability to resist. This led to declaring the emergency status in the Islamic world to counter these organized crusades. What is the reaction of the Islamic countries towards these crusades, whether the Moroccan community that settled in the various oriental cities has a role to play in it. This article aims to highlight the active military participation of Moroccans in the Crusades in Al-Mashreq Al Islami during the Fatimid and Zengid Periods where the Moroccans stood united with their eastern brethren against the Crusaders. This was not strange in any way, especially if we remember that the countries of Morocco and Andalusia were living the same conditions in their conflict with Christians in the western part of the Islamic world. This participation by the Moroccans received all the kindness and honor by the Zengid sultans of what they are doing from great and generous sacrifices in various fields, especially the military fields.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018


ISSN: 2090-0449