ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر السياق الاحتمالي في توجيه مرجع الضمير عند بعض شراح الصحيحين

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Potential Context in Directing the Reference of the Pronoun With Some of Al Saheehen Explainers
المصدر: مجلة جامعة الأقصى - سلسلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الأقصى
المؤلف الرئيسي: أبو علي، نبيل خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عدوان، سعد عودة حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يناير / ربيع الآخر
الصفحات: 93 - 125
DOI: 10.12816/0048012
ISSN: 2070-3147
رقم MD: 879015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: اهتمت طائفة من العلماء بشرح الحديث الشريف، وقد جعلت من السياق حكما في توجيه معاني نصوصه، وكذا في توجيه تراكيبه، وخاصة مرجعية الضمير، وقد ظهرت في شروحهم أنواع متعددة من أقسام السياق، لعل من أهمها السياق اللغوي، والسياق المقامي، والأول يهتم بتوجيه النص من داخله، والثاني يهتم بتوجيه النص من خارجه. إضافة لذلك فقد ظهر لديهم قسم من السياق يندرج تحت هذين القسمين وظفوه في شروحهم لكنهم لم يعرفوه، وهذا القسم يمكن تسميته بالسياق الاحتمالي. حيث إن السياق في دلالته إما أن يكون صريحا وقطعيا، أو أنه من الممكن أن يكون احتماليا، والقطعي لا يحتمل فيه النص إلا دلالة واحدة، أما الاحتمالي فدلالته متعددة وكلها راجحة. وعليه فإن السياق الاحتمالي مهم جدا في توجيه النصوص الدينية حيث إن الأصل في الشارح أن يحافظ على احتمالات النص، وخاصة أن مما يغني الخطاب بكثرة المعاني مع قلة الألفاظ إمكانية أن يعود الضمير على مرجعين أو ثلاثة أو أكثر في عبارة واحدة، وهي مراده في الوقت ذاته. وقد جاء البحث ليعالج اهتمام شراح الصحيحين بأثر السياق الاحتمالي في توجيه مرجعية الضمير في بعض نصوص الحديث الشريف.

The potential context is very important in directing the religious text because the origin for the explainer is to keep the possibilities of the text especially what enriches the spearing with the abundance of meaning with less words is the possibility that the pronoun points to two or three references or more in once sent which is wanted at the same time. This research has come to deal with al-saheeher explainers for effect of the potential context with directing the reference of the pronoun is some text of hadith.

ISSN: 2070-3147