ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Software Assisted Profiling of Dentition in Human Identification

العنوان بلغة أخرى: تنميط الأسنان بمساعدة البرمجيات لاستعراف الإنسان
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: Mehrotra, Hina (Author)
مؤلفين آخرين: Gupta, Amit (Co-Author), Kohli, Moulshree (Co-Author), Ahuja, Puneet (Co-Author)
المجلد/العدد: مج1, ع6
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 651 - 658
DOI: 10.26735/16586794.2017.005
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 879875
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | طب الأسنان الشرعي | ابتسامة | صورة | قبل الوفاه | بعد الوفاه | Forensic Sciences | Forensic Odontology | Smile | Photograph | Antemortem | Postmortem
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يعد طب الأسنان الشرعي جزء لا يتجزأ من علوم الأدلة الجنائية والذي يستخدم الخصائص الفريدة لعملية التسنين عند البشر. كما أن أسنان الإنسان تصمد أمام تأثير عوامل التآكل والتحلل أكثر من البقايا البشرية الأخرى. هدفت الدراسة إلى تحديد الهوية البشرية باستخدام المعايير المختلفة المحددة مسبقا لمورفولوجيا الأسنان (علم تحديد شكل الأسنان) باستخدام الصورة الرقمية لابتسامة الشخص، والتأكيد من خلال برنامج تحرير الرسومات وتعديل التصوير الرقمي المنتج بوسطة شركة أدوبي المسمى Adobe photo shop CC. كما هدفت الدراسة إلى المقارنة والتعرف على المعيار الأكثر استخداما من معايير مورفولوجيا الأسنان في عملية تحديد الهوية البشرية. وفد أجريت هذه الدراسة باثر رجعي Retrospective study، في قسم أمراض الفم والفكين، وعلم الأحياء الدقيقة وطب الأسنان الشرعي، ومستشفى كلية طب الأسنانن I.T.S ومركز البحوث، في منطقة نويدا الكبرى، يوتار براديش في الهند. وشملت الدراسة عينات من 50 شخصا (25 ذكور و 25 إناث) تتراوح أعمارهم بين 20 و 40 سنة. تم اتباع نوعين من التقنيات المتعاقبة. حللت عينات الأسنان والصور من قبل ثلاثة من المراقبين بنظام التعمية، من خلال مقارنة مع سمات الأسنان ثم تم تأكيد ذلك من خلال التركيب باستخدام برنامج تحرير الرسومات والصور من شركة أدوبى. وقد حددت العينات بشكل إيجابي من خلال تطبيق التقنيتين المتعاقبتين. طبقت تقنية ICC متعدد التقييم، وICC ثنائي التقييم لتحليل مستوى الاتفاق بين المراقبين. من خلال تحليل المعايير التي حددها ثلاثة مراقبين بنظام التعمية، كان أكثر المعايير استخداما في عملية تحديد الهوية هوتوليفة القواطع المركزية والوحشية. وعند عدم توفر السجلات فإن المقارنة بين موجودات الأسنان ما بعد الوفاة مع الصور المأخوذة للأشخاص قبل الوفاة والتي تظهر أشكال غير مألوفة للأسنان في صور ابتسامة الأشخاص قد تزيد من احتمال تحديد الهوية.

Forensic odontology is an integral part of forensic science that utilizes unique characteristics of human dentition. Dental remains withstand degradation better than other human remains. This study aimed to determine human identity by using the various predetermined parameters of dental morphology using their digital smile photographs and confirming by means of Adobe Photoshop CC software. The study also aimed to compare and identify the most used parameter of the dental morphology in the human identification process. This retrospective study was conducted in the Department of Oral & Maxillofacial Pathology, Microbiology and Forensic Odontology, I.T.S Dental College Hospital & Research Centre, Greater Noida, UP, India. A sample of 50 subjects (25 males and 25 females) aged between 20 and 40 years were included in the study. Two sequential techniques were followed. Dental casts and pictures were analyzed by 3 blind observers by comparison of dental traits and then confirmed by superimposition using Adobe Photoshop CC. Positive identification was achieved by application of two techniques. ICC Multiple Raters and ICC Two Raters were applied to analyze the stratum of agreement between the observers. By analyzing the parameters specified by three blind observers, the combination of Central and Lateral Incisor morphology emerged as the most used parameter in the identification process. When dental records are not available, dental comparison of postmortem findings with antemortem photographs of people displaying uncommon dental features visible in smiles taken from photographs may increase the probability of identification.

ISSN: 1658-6786