ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مناظر الفصل "81" من كتاب الموتى على توابيت الخبيئة الثانية للدير البحري عصر الأسرة الحادية والعشرين ".BD. 81 - A"

العنوان المترجم: Views of Chapter "81" of The Book of The Dead on The Coffins of The Second Cache of Deir El-Bahari, the Era of The Twenty-First Dynasty "BD. 81 - A"
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: الوشاحي، مفيدة حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، سمر محمد مصلح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 23 - 31
DOI: 10.21608/JAAUTH.2016.49731
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 880274
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

92

حفظ في:
المستخلص: تعد فصول التحول في العالم الآخر من الفصول الهامة في مصر القديمة التي ذكرت في كتاب الموتى، وهي تعبر بصدق عن رغبة المتوفى في التحول إلى كائن بشري أو طائر أو زهرة، هنا ترك لكل متوفى أن يسجل على تابوته أو على برديته منذ عصر الدولة الحديثة وحتى نهاية العصر الفرعوني الفصل الذي أراد أن يتحول له والشيء الذي اختاره للتحول وليس من الضروري تصوير كل فصول الكتاب.
لقد برزت أهمية تصوير الفصل P-81 من كتاب الموتى BD.81-01 الذي يعبر فيه عن رغبة المتوفى في التحول لزهرة اللوتس، وهي تلك الزهرة المقدسة في مصر القديمة والتي تحدث عنها الكثير من الأساطير المصرية القديمة. وقد ظهر هذا الفصل على توابيت الخبيئة الثانية للدير البحري الأسرة 21 – 24 وهي التوابيت الخاصة بالكهنة.
ويهدف هذا البحث إلى:
1-دراسة الفصل P-81 من كتاب الموتى على هذه التوابيت.
2-وعلاقة هذا الفصل بالمناظر المحيطة به على التوابيت.

Transformation classes in the other world are one of the important chapters in ancient Egypt mentioned in the Book of the Dead. They sincerely express the desire of the deceased to transform into a human being, bird, or flower. Hence, every deceased was left to write on his coffin or his papyrus, from the era of the modern kingdom until the end of the pharaonic era, the chapter that he wanted to turn to him and the thing he chose for transformation. It is not necessary to depict all the chapters of the book.
We have highlighted the importance of depicting chapter P-81 of the Book of the Dead BD.81-01 that expresses the deceased's desire to convert to the lotus flower. It is that holy flower in ancient Egypt, spoken of by many ancient Egyptian myths. This chapter appeared on the coffins of the second cache of Deir El-Bahri Family 21-24, which are the coffins of priests.
This research aims to:
1. Study Chapter P-81 of the Book of the Dead on these coffins.
2. The relationship of this chapter to the scenes covering the coffins.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 1687-1863

عناصر مشابهة