ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوجه الثقافي للطلل في الشعر العربي الحديث الطلل النفسي في شعر إبراهيم ناجي نموذجا

العنوان المترجم: The Cultural Face of The Debris in Modern Arabic Poetry, the Psychological Debris in The Poetry of Ibrahim Nagi as A Model
المصدر: المجلة العربية مداد
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: العايدي، صلاح الدين فاروق (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: أبريل / رجب
الصفحات: 32 - 77
DOI: 10.12816/0051059
ISSN: 2537-0847
رقم MD: 880778
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى مقاربة الطلل في الشعر العربي الحديث، من خلال الوقوف على وجود الظاهرة الطللية في هذا الشعر. ويعد إبراهيم ناجى في هذا الشأن واحدا من أبرز شعراء الرومانسية العربية المعاصرين الذين استعادوا تجربة الأطلال في قصائدهم، خاصة في قصيدته المعروفة بالاسم نفسه: "الأطلال". وبالتالي فناجى من هذه الناحية يمثل طريقة تعامل الشاعر العربي الحديث مع ظواهر القصيدة العربية القديمة؛ الأمر الذي يقربنا أكثر من فهم هذا الشاعر لتراثه الأدبي عامة؛ والشعرى خاصة، وكيفية تطوير وإدماجه في تجربته المعاصرة.
وعلى نحو ما يشي عنوان هذه الدراسة، فسوف أعتمد في تحقيق هذا الهدف على مفاهيم النقد الثقافي ومنهجيته في قراءة النص الأدبي للأسباب وعلى النحو الذي سوف يأتي بيانه.


This study aims to an approach to ruins in modern Arabic poetry, through identifying the presence of the phenomenon of lamentation in this poetry. In this regard, Ibrahim Nagy is considered one of the most prominent contemporary Arab Romantic poets who have regained the experience of lamentation of ruins, especially in his known poem that has the same name Al-Atlal (The Ruins). Therefore, Nagy in this regard represents the way the modern Arab poet deals with the phenomena of the ancient Arabic poem; which brings us closer to understand this poet's literary heritage in general, and the poetry in particular, and how to develop and integrate it into his contemporary experience.
As the title of this study indicates, in achieving this objective, I will rely on the concepts and methodology of cultural criticism in reading the literary text, for the causes and the manner in which its statement will come forth.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2537-0847

عناصر مشابهة