ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم كفاءة بعض المرشحات كبدائل في معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدامها في ري نبات الذرة الصفراء Zea mays L.

العنوان بلغة أخرى: Evaluation Efficiency For Some Alternatives Filters in Sewage Treatment and Reusingin Irrigation Plant Zea mays L.
المؤلف الرئيسي: نجيب، منى محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الركابي، حسين يوسف خلف (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: الناصرية
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 145
رقم MD: 880872
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة ذي قار
الكلية: كلية العلوم
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بالنظر لما تعانيه الموارد المائية من أزمة تناقص الكميات المجهزة في العراق فضلا عن تردي نوعيتها وفي المحافظات الجنوبية بصورة خاصة، أجريت الدراسة لبيان مدى وإمكانية الاستفادة من المياه غير التقليدية ومنها مياه الصرف الصحي ومعالجتها ببدائل محلية واستخدامها في الجانب الزراعي، حيث تم جمع عينات مياه الصرف الصحي من الحوض النهائي لمحطة معالجة وتصريف مياه مجاري مربع مدينة الناصرية (محطة الهندية) مع استخدام مياه الأسالة كمعاملة مقارنة. أعتمد على معيار وكالة حماية البيئة الأمريكي (US EPA, 1977) في تقييم خصائص مياه الصرف الصحي التي تضمنت (pH، EC، TDS، TSS، CO2، Mg+2، Ca+2، Na+، العسره، CaCO3، Cl-، PO4، الكبريتات، NO3-، المتطلب الحيوي للأوكسجين (BOD5) والمتطلب الكيميائي للأوكسجين (COD))، فضلا عن ذلك تم قياس تراكيز ثلاثة من العناصر النزره (الرصاص، النيكل، الكادميوم) وكذلك نسبة امتزاز الصوديوم SAR، وتم قياس الخصائص البايولوجية من خلال التحري عن التلوث البكتيري ببكتريا القولون البرازية. وبينت نتائج الفحوصات الكيميائية والفيزيائية لعينة مياه الصرف الصحي ولعينة مياه الإسالة قيم الأس الهيدروجيني لمياه الصرف الصحي 7.37 ولمياه الإسالة 8.00، والتوصيلية الكهربائية بلغت 8.01 ديسيمنيز. م-1، ولمياه الإسالة بلغت 1.76 ديسيمنيز.م-1 وتم قياس كل من TDS، TSS، CO2 لعينة مياه الصرف الصحي والأسالة حيث بلغت (3780، 723) ملغم/ لتر، (800، 320) ملغم/ لتر، (5.41، 1.23) ملغم/ لتر على التوالي. وأيضا بينت النتائج احتواء مياه الصرف الصحي على تراكيز عالية من الأيونات الموجبة والسالبة بالمقارنة مع عينة مياه الأسالة، حيث بلغ تركيز المغنيسيوم 469.42 ملغم/ لتر، ولعينة الأسالة 100.1 ملغم/ لتر، الكالسيوم بلغ 581.2 ملغم/ لتر، 60.8 ملغم/ لتر، الصوديوم 662.86 ملغم/ لتر 186.3 ملغم/ لتر بنفس الترتيب أعلاه. وسجلت العسرة والقاعدية ارتفاع لعينة مياه الصرف الصحي مقارنة بعينة مياه الأسالة، حيث بلغت قيم العسرة الكلية والقاعدية لعينة الصرف الصحي 3300 ملغم/ لتر، 280 ملغم/ لتر ولعينة الأسالة 2.40 ملغم/ لتر، 66.49 ملغم/ لتر على التوالي. سجلت نتائج الدراسة أيضا ارتفاع في تراكيز بعض الأيونات والمغذيات الموجودة بمياه الصرف الصحي الخام مقارنة بعينة مياه الأسالة، حيث بلغت تراكيز كل من الكلور والفوسفات والكبريتات والنترات لعينة مياه الصرف الصحي 2496.31 ملغم/ لتر، 1.6 مكغم/ لتر، 1967 مكغم/ لتر، 3.87 مكغم/لتر. ولعينة مياه الأسالة 226.8 ملغم/لتر، 0.7 مكغم/لتر، 108.48 مكغم/ لتر، 0.6 مكغم/ لتر على التوالي.

بلغت أعداد بكتريا القولون البرازية لمياه الصرف الصحي 2600 خليه/ 100 مل ولعينة الأسالة، 6 خلية/ 100 مل. وسجلت النتائج ارتفاع في قيم كل من BOD5، COD لمياه الصرف الصحي الخام بلغت 18 ملغم/ لتر، 167 ملغم/ لتر على التوالي ولعينة مياه الأسالة 2.0 ملغم/لتر، 6.0 ملغم/ لتر. بينت النتائج أيضا ارتفاع ملحوظ في تركيز العناصر الثقيلة لكل من الرصاص والنيكل والكادميوم لمياه الصرف الصحي مقارنة بعينة مياه الأسالة فبلغ تركيز الرصاص والنيكل والكادميوم لمياه الصرف الصحي 2.80 ملغم/ لتر، 0.80 ملغم/ لتر، 0.004 ملغم/لتر على التوالي، ولعينة مياه الأسالة 0.09 ملغم/ لتر، 0.001 ملغم/ لتر، غير محسوس. وكانت نسبة امتزاز الصوديوم ‎SAR لعينة مياه الصرف الصحي 7 ولعينة مياه الأسالة 0.48. التجارب المختبرية تناولت الآتي: 1-استخدمت مرشحات الرمل (Sand Filters) كمعاملة ابتدائية لمياه الصرف الصحي لإزالة الملوثات قبل مرورها على المرشحات المستخدمة في الدراسة بعد حضنها لمدة 14 يوما. 2-اختبرت في هذه الدراسة أربعة أنواع من المرشحات (بدائل) لإزالة الملوثات وتحسين نوعية المياه هي (النبات المائي الشمبلان Ceratophyllum demersum، مرشح نشارة الخشب، مرشح الفحم، ومرشح طحلب الكلادوفورا (Cladophora glomerta). حيث حضنت مواد المرشحات مع مياه الصرف الصحي الممرر على مرشح الرمل مسبقا مع تلك المرشحات. 3-قدرت الخصائص الكيميائية والفيزيائية والبايلوجية لمياه الصرف الصحي بعد مرورها على المرشحات قيد الدراسة، فضلا عن كفاءة الإزالة Removal efficiency (%) للمكونات. 4-اعتمدت عدد من المعايير والأنظمة والمحددات العالمية والعراقية لتحديد وتشخيص نوعية المياه قبل وبعد مرورها على المرشحات لأغراض الري. نفذت التجارب مختبرية في مختبرات كلية التربية للعلوم الصرفة/ جامعة ذي قار وتجارب الأصص في الظلة الخشبية للكلية نفسها لتحقيق أهداف الدراسة. اعتمدت معايير وكالة حماية البيئة الأمريكية (Smith, 1996)، (WHO, 1995) و(Kloke, 1980) و(Awasthi, 2000) في تقييم تلوث الترب بالعناصر الثقيلة. وتوصلت الدراسة إلى أن أعلى كفاءة إزالة في معالجة مياه الصرف كانت لمرشح نبات الشمبلان ومرشح نشارة الخشب ومرشح الفحم بعد مرور المياه وخزنها بالمرشح الرملي، وبعد تقييم نوعية مياه الصرف الصحي الخام غير المعالجة والمياه المعالجة وقعت ضمن الصنف C4S1 بعد الاعتماد على تصنيف مختبر الملوحة الأمريكي وان المياه لا تسبب مشكلة السمية في الدراسة، وبينت النتائج أن المرشحات ساهمت في إزالة البكتريا المرضية من المياه المعالجة، وأن معالجة مياه الصرف الصحي باستخدام مرشح نبات الشمبلان أعطى أعلى وزن جاف لنبات الذرة الصفراء للجزئين الخضري والجذري وكذلك بالنسبة لمؤشرات نمو نبات الذرة وتركيز الكلوروفيل، وتفوقت التربة الطينية على الرملية في جميع الصفات المدروسة من وزن جاف والتركيز والكمية الممتصة للعناصر الثقيلة في الجزئين الخضري والجذري لنبات الذرة الصفراء، ولم يكن للري بمياه الصرف الصحي المعالجة تأثيرا في تلوث التربة بالعناصر الثقيلة وبينت النتائج أن الترب أمنه بيئيا بعد الاعتماد على المعايير المتبعة قيد الدراسة.