ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Relationship between Auditor’s Independence and Financial Reporting Fraud Risk Assessment in the Yemeni Context

العنوان بلغة أخرى: العلاقة بين عوامل استقلالية المدقق الخارجي وتقييم مخاطر الاحتيال في التقارير المالية في اليمن
المصدر: مجلة الدراسات الاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: Al Sorihi, Sultan Ali (Author)
المجلد/العدد: مج24, ع1
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مارس
الصفحات: 137 - 175
DOI: 10.20428/JSS.24.1.6
ISSN: 2312-525X
رقم MD: 882125
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العوامل المتعلقة بالاستقلالية | المدقق الخارجي | تقييم مخاطر الاحتيال | التقارير المالية | اليمن | Independence Related Factors | External Auditor | Fraud Risk Assessment | Financial Reporting | Yemen
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلي اختبار العلاقة بين عوامل استقلالية المدقق الخارجي وتقييم مخاطر الاحتيال في التقارير المالية، وتم استخدام منهج القياس الكمي لقياس تقييم مخاطر الاحتيال في التقارير المالية والعوامل المتعلقة بالاستقلالية، وقد شارك في هذه الدراسة 254 مدقق خارجي، وقد توصلت الدراسة إلي أن العلاقات الاجتماعية وتعيين وتغيير المدقق لها علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بتقييم مخاطر الاحتيال في التقارير المالية، في حين أظهرت النتائج انه لا يوجد للعلاقات الاقتصادية وأتعاب التدقيق علاقة ارتباطية بتقييم مخاطر الاحتيال في التقارير المالية، وهذه الدراسة تساعد المدققين الخارجيين في تحسين توجهاتهم واهتمامهم بتقييم مخاطر الاحتيال في التقارير المالية، كما أن هذه الدراسة تساهم في توسيع نطاق البحث حول تقييم مخاطر الاحتيال في التقارير المالية في إطار العوامل المتعلقة بالاستقلالية في الاقتصاديات النامية، وقد تضمنت الدراسة متغيرات جديدة في عوامل استقلالية المدققين الخارجيين، وتتمثل هذه المتغيرات في العلاقات الاجتماعية والعلاقات الاقتصادية وتوظيف وتغيير المدقق، ومن خلال تضمين هذه المتغيرات الجديدة، فإن هذه الدراسة تضيف المزيد من المساهمات إلي الدراسات السابقة، وكذلك المزيد من الأدلة التي تقدمها النتائج للمدققين الخارجيين في الجمهورية اليمنية.

This study aimed to examine the relationship between the external auditons independence factors (IRF) and the financial reporting fraud risk assessment (FRFRA). A quantitative instrument was used to measure FRFRA and IRF. 254 external auditors participated in this study. Results revealed that social relations, and hiring and changing of the auditor were positively and significantly associated with FRFRA, whereas economic relations and audit fees were insignificant. The study serves to inform external auditors on how to improve their consideration of FRFRA. It also contributes to the limited body of research on FRFRA within IRF in the emerging economy. New variables were added to the external auditors' independence related factors. These variables included social relations, economic relations, and hiring and changing of the auditor. By adding these new variables, more contributions were made to the extant literature and more evidences were provided to the external auditors in the Republic of Yemen.

ISSN: 2312-525X