ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسجيل والتخييل في رواية أمريكانلي لصنع الله إبراهيم

العنوان بلغة أخرى: Fiction and Documentary in Sonallah Ibrahim's Novel Americanly
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: مسعد، أحلام واصف قاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجاد الله، سحر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شباط
الصفحات: 222 - 230
DOI: 10.33977/0507-000-043-040
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 882240
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسجيل والتخييل | fiction and documentation | رواية (أمريكانلي) لصنع الله إبراهيم | novel Americanly | Sonallah Ibrahim
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى قراءة رواية صنع الله إبراهيم (أمريكانلي) اعتمادا على المدخل التصنيفي الذي يحدد انتماءها إلى الرواية التسجيلية، فهي تضم عددا كبيرا من النصوص الموثقة سواء أكانت تسجل أحداثا تاريخية أم راهنة، وهي نصوص يقوم الروائي بتوثيق عدد كبير منها في هوامش الرواية أو في متنها. ويمزج الروائي هذه الأحداث بالحديث عن الذات من خلال السيرة الذاتية للشخصية الرئيسية فيها، وهو بهذا يسعى إلى قراءة الذات الفردية واستكشافها عبر إطار تسجيلي توثيقي محاولا القبض على ما يمكن أن يكون الحقيقية. وهو في هذا يخرج على النمط التقليدي في الكتابة الروائية التي تحولت إلى مغامرة يقتحم فيها دروبا جديدة، يجتمع فيها البحث العلمي والشريط السينمائي والوثيقة التاريخية والخبر الصحفي، مما يحمل الروائي عبء المحافظة على صدق المعلومة والتوثيق لها دون أن يفقد العمل الروائي فنيته وجماله الإبداعي، كما يتطلب منه في الوقت نفسه التركيز على السرد وعلى البعد التخيلي في الرواية. وقد سعت الباحثة إلى النظر في البناء السردي للرواية في محاولة لاستكناه حالة التوازن المتخلقة عن هذا النوع من الروايات التي ينجدل فيها التسجيل الوثائقي بالتخييل، والواقع باللاواقع، والذات بالموضوع، في مراوحة ممتعة ما بين العقل والجمال.

The study aims to analyze Sonallah Ibrahim’s novel “Americanly” based on its category as being documentary. The novel includes many documented texts of historical and current events. These texts are embedded in the margins and in the body of the novel. He embedded these events while speaking about the biography of the main character of the novel, seeking to explore the individual self through a documenting framework to capture the truth. Thus, Ibrahim deviated from the traditional fictional writing to be an adventurous, and found new avenues which combined scientific research, movies, historical documents and journal news. This obligates the novelist to carry the burden of maintaining the authenticity of information and its documentation process without losing the aesthetics and creativity of the work itself. The novelist is also required to focus on the dimensions of narration and fiction in the novel. The researcher explored the narrative structure of the novel in an attempt to study the balance resulted in such types of novels, where fiction is entwined with documentation, reality entwined with no reality, and subject entwined with the self, in an interesting approach fluctuating between mind and beauty.

ISSN: 2616-9835