ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مقررات لجنة بازل الدولية في إرساء قواعد الضبط في البنوك الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: The Role of International Basel Committee in Establishing Regulatory Rules for Algerian Banks
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: منصوري، عبدالله إبراهيم مختار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوازدية، الزهرة الشريف عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع43
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: شباط
الصفحات: 284 - 270
DOI: 10.33977/0507-000-043-045
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 882256
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قواعد الضبط المصرفى | banking regulatory rules | مقررات لجنة بازل | Basel committee accords | البنوك الجزائرية | Algerian banks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى مناقشة قواعد الضبط التي جاءت بها لجنة بازل الدولية بعد الخسائر المعتبرة التي سببتها العديد من الأزمات التي مست الأنظمة المالية والبنكية في الاقتصاديات المتقدمة، وهي تمثل محاولة لتحليل مدى توافق القواعد الاحترازية للبنوك الجزائرية مع تلك القواعد وتسعى بعد التحليل المفصل للأسس النظرية لقواعد الضبط التي جاءت بها لجنة بازل إلى تحليل أثرها في قواعد الضبط الاحترازي التي وضعها بنك الجزائر باعتباره سلطة رقابة وضبط على راس النظام البنكي. وتؤكد النتائج المتوصل إليها أن هذه القواعد تتوافق مع معايير لجنة بازل وأن معدلات كفاية رأس المال أعلى من الحد الأدنى المطلوب 8%. ومع ذلك فإن المشكلة الأساسية التي تواجهها البنوك الجزائرية لا تكمن في وضع القواعد وتحسين قوانين الضبط بقدر ما تتعلق بالتعهد التام والدائم بتطبيقها مع احترام معايير الإفصاح والشفافية في إطار انضباط السوق. وأخيراً فإن هذه الدراسة تقترح استقلالية أكثر للبنك المركزي في الجزائر من التدخل الحكومي وكامل الشفافية والإفصاح حول سير العمليات المصرفية.

This study aims to discuss banking regulatory rules set by the international Basel committee after the considerable damages that were caused by many crises which affected financial and banking systems in advanced economies. It represents an attempt to analyze the extent to which Algerian banking prudential systems comply with these rules. Following a detailed analysis of the theoretical underpinnings of Basel committee regulations, the study seeks to analyze their influence on prudential regulations set by the Bank of Algeria as control and supervisory authority over the banking system. The study findings prove that banking regulations are in line with Basel committee standards and capital adequacy ratios are fairly above the required minimum level 8 %. However, the major problem facing Algerian banking is not so much in setting rules and improving regulations, it rather lies in the sustainable commitment to abide by them, and the respect of the disclosure and transparency standards within the context of market discipline. Finally, this study suggests having more independence for the central bank in Algeria from government interventions and full transparency and disclosure about the conduct of banking operations.

ISSN: 2616-9835